بالصّور: المديرة العامة لليونسكو تؤكّد الاستعداد لمساعدة العراق في إعادة الإعمار

20 : 30

خلال جولة لها في شارع المتنبي التاريخي في بغداد، الاثنين، أعربت المديرة العامّة لمنظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة أودري أزولاي، عن الدعم للعراق الذي عانى عقوداً من الحروب، مؤكدةً استعدادَ اليونسكو لدعم العراق في مجال "إعادة الإعمار".

وفي وقت يعاني العراق من آثار التغيّر المناخيّ، كالنقص في المياه الذي يطال الأهوار في جنوب البلاد المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، اقترحت أزولاي إرسال بعثة خبراء لمساعدة البلاد في مواجهة هذه "الأزمة الهيكلية".


وقالت أزولاي لفرانس برس خلال زيارتها لمكتبة في شارع المتنبي: "خلال كل تلك السنوات من الحرب، وكذلك خلال فترة سيطرة داعش، الثقافة والتعليم هما اللذان تعرّضا لتدميرٍ متعمّد، وتمّت مهاجمتهما...في بلدٍ يعود تاريخه لآلاف السنين".

أضافت أزولاي: "أنا هنا من أجل البحث عن هذه الهوية الثقافيّة ومساعدة العراق في إعادة الإعمار، ليس فقط إعمار الجدران والتراث كما فعلنا في الموصل، بل كلّ ما هو متصل بالتراث غير المادي، كلّ تلك الثروة المرتبطة بالتعليم والتي عانت كثيراً. يُمكن أن نرى ذلك بسهولة في بغداد".


وتحمل زيارة أزولاي لشارع المتنبي المشهور بمكتباته والذي افتتح في العام 1932، رمزيّة كبيرة، لا سيّما وأنّه كان هدفاً لهجوم انتحاريّ أودى بحياة 30 شخصاً في آذار 2007.

وتأتي زيارة أزولاي في وقت يُحيي فيه العراق مرور عشرين سنةً على سقوط نظام صدّام حسين إثر الغزو الأميركي في العام 2003، والذي افتتح حقبة من الأكثر دموية في تاريخ البلاد.


MISS 3