بالفيديو: اعتصام لأساتذة الملاك في التعليم الثانوي الرسمي في النبطية

13 : 25

نفذ أساتذة الملاك في التعليم الثانوي الرسمي في النبطية، اعتصاماً أمام المنطقة التربوية في المنطقة، مطالبين بتحقيق المطالب المرفوعة إلى وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي.


ثم انطلقوا بمسيرة ترفع الأعلام اللبنانية واللافتات بمشاركة الطلاب وذويهم ورددوا هتافات تحمّل الطبقة الحاكمة ومنها وزير التربية، مسؤولية ما آلت إليه أوضاعهم من تدهور، وصولاً إلى مقر مصرف لبنان في النبطية حيث نفذوا اعتصاماً أمامه.


وألقيت كلمات عدة منها للمعلم حسن شكرون فقال: "هم من عطّلوا التعليم وليس نحن، هم من فشلوا في إدارة الملف التربوي منذ 3 سنوات وليس نحن، هم المسؤولون عن إيجاد الحلول وليس نحن، نعيش في ظل دولة قادرة على تخصيص ميزانيات ضخمة لتغيير أثاث القصور الرئاسية والوزارات كل فترة لكنّها تصبح عاجزة عن إعطاء المعلّم بعض حقوقه نحن أمام دولة قادرة على زيادة رواتب النواب والوزراء في جلسة واحدة وبالإجماع، نحن شعب مسلوب مقهور نعيش في دولة منهوبة وليس مفلسة".


وتحدث وسيم نصار فقال: "يريدون تحويل المعلّم إلى متسوّل إعاشة في وطنه ونحن لا نطالب إلا بحقوقنا لنعيد لهذا الوطن بريقه وأمانه وعدالته، معركتنا موجّهة بوصلتها في وجه من سلبنا حقوقنا وعطّل التعليم في لبنان".






وتحدث المعلم جميل المعلم باسم الأساتذة المنتفضين في النبطية فتوجّه الى رئيس حكومة تصريف الاعمال ووزرائه لا سيما المالية والتربية وإلى حاكم المصرف المركزي سائلاً: "بأي ضمائر وبأي قلوب وبأي عقول ترفعون الضرائب والجبايات والدولار الجمركي وتغطّون دولرة الأسعار بنسب تفوق الستين ضعفاً وبالمقابل تبقى رواتبنا بأضعافها الثلاثة".



وحدّد معلم المطالب بالآتي: "منصة صيرفة خاصة بنا تحمي قيمة رواتبنا من التآكل المستمر مع سرعة ارتفاع الدولار، تحسين تقديمات تعاونية موظفي الدولة لا سيما على مستوى الطبابة والاستشفاء، لا عودة إلى التعليم إلا بتحقيق هذه المطالب فلا تهوّلوا علينا ولا تزايدوا علينا. أنتم وبعض الرماديين الذين نعرف تماما كيف يستثمرون لجني الثروات والمراتب، نحن الأكثر حرصاً على الطلاب وعلى أولادنا وعلى مصير الوطن، مطالبنا وحقوقنا لم يبق بشر أو حجر أو شجر إلا وحفظها وعرفها وأقرّ بها، ولن نذهب بعد اليوم إلى أحد، نحن والطلاب في مركب واحد لنصل إلى شواطئ الأمان، معركتنا واحدة وأهدافنا واحدة وعلينا ان نستبسل لمواجهة هذا الاعصار لتستمر السفينة".

MISS 3