بالصور: إضرابات في فرنسا احتجاجاً على مشروع تعديل نظام التقاعد

16 : 22

تكثفت حركة التعبئة في فرنسا الثلثاء في يوم التحرك السادس احتجاجاً على إصلاح نظام التقاعد المثير للجدل الذي يريده الرئيس إيمانويل ماكرون، مع تأخر قطارات وإغلاق مدارس وإضرابات قابلة للتمديد وعدم جمع النفايات وتوقف شاحنات الوقود عند مداخل المصافي.


في محاولة لدفع الحكومة للعدول عن المشروع، وقبل تمديد الإضرابات المحتمل في الأيام المقبلة، تحاول النقابات مجتمعة وقف دورة الحياة الثلثاء في فرنسا. ومن المرتقب أن يعقد اجتماع جديد مساء لاتخاذ قرار حول كيفية مواصلة التحركات.




ورحب الأمين العام لنقابة CFDT (إصلاحية) لوران بيرجيه بـ"تعبئة تاريخية" فيما أكد نظيره في نقابة CGT فيليب مارتينيز الى جانبه قبل انطلاق التظاهرة في باريس "سيكون هذا أقوى يوم تعبئة منذ بداية التحركات".


وهو اليوم السادس من التحركات منذ 19 كانون الثاني ضد هذا الإصلاح ويشكل اختباراً رئيسياً للحكومة الفرنسية التي تريد رفع سن التقاعد القانونية من 62 إلى 64 عاماً بهدف ضمان تمويل هذا النظام الذي يشكل أحد أسس النموذج الاجتماعي الفرنسي.


ويندد معارضو الإصلاح بمشروع "ظالم" يلحق الضرر بالأجراء الذين يؤدون أعمالًا شاقة خصوصاً. وتظهر استطلاعات الرأي رفض غالبية الفرنسيين للمشروع.





في كليرمون - فيران وسط يتظاهر كيفن فيريرا للمرة الأولى لأنه لا يرغب في "العمل سنتين إضافيتين". في سن الثلاثين يقول هذا الشاب الذي يعتمد على ذراعيه إنه "ليس أكيداً أنه سيعيش حتى سن 62" بالتالي "لا أتخيل الوصول الى سن 64".


في محطة حافلات في باريس، اختلط عشرات الطلاب بأعضاء الجمعية العامة للسائقين. يقول يوري لو ميرور (21 عاماً) "من المهم منع تمرير هذا الإصلاح"، وإلا فإن الحكومة الفرنسية "ستحاول تمرير أي شيء كان سواء بالنسبة للهجرة أو الخدمة العسكرية المصغرة التي لا ينبغي إقرارها". 






MISS 3