يلتقي منتخب البحرين مساء الإثنين

منتخب لبنان يستهلّ تصفيات كأس آسيا بفوزٍ على العراق

11 : 12

حقق منتخب لبنان فوزاً غالياً ومهمّاً في افتتاح مبارياته ضمن "النافذة الأولى" لتصفيات كأس آسيا لكرة السلة، على ضيفه العراقي بفارق 19 نقطة، وبنتيجة نهائية (87-68) مساء أمس على ملعب مجمّع نهاد نوفل في زوق مكايل في إطار المجموعة الرابعة.

اللقاء الذي حضرته وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه أوهانيان كيفوركيان، والنائب هاغوب ترزيان، والنائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي ورئيس الاتحاد اللبناني للعبة أكرم الحلبي وأعضاء اللجنة الادارية، وأمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة السلة هاغوب خاجيريان، ورئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همّام وفاعليات رياضية وبلدية وجمهورٌ ناهز الثلاثة آلاف متفرج، إستهلّ بالوقوف دقيقة صمت حداداً على وفاة نجم السلة الأميركي كوبي براينت.

بعدها، بدأ المنتخب اللبناني (المصنّف 55 عالميّاً و9 آسيوياً) الربع الأوّل بتركيز عالٍ ودفاع صلب، فتقدّم (5-0)، قبل أن يدخل المنتخب العراقي (المصنّف 79 عالمياً و15 آسيوياً) في أجواء المباراة، فقلّص النتيجة الى (2-8)، لتعود ثلاثيّة كريم زينون وتوسّع الفارق الى سبع نقاط (13-6)، لينتهي بعدها الربع الأوّل لبنانياً (19-15). وكان اللافت مشاركة جميع لاعبي التشكيلة الأساسيّة في تسجيل النقاط والتي كان قوامها كريم عزّ الدين، كريم زينون، جوزف شرتوني، علي حيدر ووائل عرقجي.

ومع بداية الربع الثاني، قلص العراقيون الفارق، قبل أن تتقارب النقاط في معظم دقائق الشوط (21-17) ثم (28-26) وسط محاولات عراقية مستميتة للتقدّم، الاّ أن عناد ودفاع رجال الأرز منعا الضيوف من تحقيق هذا الهدف، ففرضوا إيقاعهم مجدداً لينتهي هذا الربع لبنانياً أيضاً (44-33).

ومع إنطلاقة الربع الثالث، حافظ لاعبو منتخب الأرز على التكتيك الذي وضعه المدرّب الوطني جو مجاعص، فتابعوا حصد النقاط (59-44)، إلاّ أن الروح القتاليّة العراقية أبت الإستسلام باكراً، وعادت مجدداً لتقليص الفارق الى (52-62)، ثم (56-62) من دون أن تتمكّن من التقدّم ولو لمرّة واحدة، لينتهي بعدها الربع الثالث كما الذي سبقاه (62-57).

وفي الربع الأخير، تفوّق اللبنانيون بشكل كلّي وواضح على مجريات المباراة، فسجّل شرتوني من رمية ثلاثية، تبعتها أربع نقاط متتالية لعرقجي، ليعود الفارق ويتمدّد لبنانياً (69-59)، ويقول بعدها الدفاع اللبنانيّ كلمته الأخيرة وسط تألق عملاقه أتير ماجوك، ويفرض الهجوم ثلاثياته في المقابل، وهو ما تُرجم جلياً على أرض الملعب، مع تسجيل المنتخب العراقي نقطتين فقط بعد مرور أكثر من 5 دقائق على بداية الربع الأخير، لتنتهي بعدها المواجهة لبنانية بجدارة (87-68).

وكان أفضل مسجّل في صفوف أصحاب الأرض علي حيدر برصيد 23 نقطة و7 متابعات و3 سرقات للكرة، وأضاف وائل عرقجي 21 نقطة و5 متابعات و4 تمريرات حاسمة، ثمّ كريم زينون 19 نقطة و3 متابعات و4 تمريرات حاسمة، فكريم عزّ الدين (15 نقطة و7 متابعات)، وآتر ماجوك (12 نقطة و6 متابعات و2 حائط صدّ). أما من جهة العراقيين فسجّل ديماركو مايفيلد 22 نقطة و5 متابعات و6 تمريرات حاسمة.

وفي مباراة ثانية من المجموعة نفسها، عانى المنتخب البحريني كثيراً لتخطّي عقبة ضيفه الهندي بفارق نقطة واحدة فقط (68-67).

وسيخوض منتخب الأرز مواجهته الثانية في التصفيات الآسيوية ضدّ نظيره البحريني عند التاسعة من مساء بعد غد الإثنين على ملعب نهاد نوفل.