روي أبو زيد

ما الجديد بقضيّة فيلا فادي الهاشم ونانسي عجرم؟

26 شباط 2020

11 : 15

أعرب العديد من المتابعين على مواقع التواصل الإجتماعي عن تقرير الطبيب الشرعي بشأن جثة القتيل السوري محمد الموسى، فور إعلان المحامية رهاب بيطار الوكيل القانوني لأسرة الشاب، أنّ قاضي التحقيق الأول نقولا منصور وافق على تسليم الجثة بناء على الطلب المقدم منها بعد انتهاء كافة الإجراءات القانونية.

وكشف الحقوقي السوري رامي هندي، والمتابع للقضية منذ بدايتها عن تقرير الطب الشرعي الذي صدر عن اللّجنة المُشكّلة من كبار الأطباء الشرعيين لتشريح جثة القتيل. ولفت في فيديو ظهر فيه على "السوشيل ميديا" الى أنه "تم تسليم تقرير الطب الشرعي بواسطة المحاميــين وائــل شريــف ورهاب بيطــــار".

وأشار هندي الى "العديد من المفاجآت في التقرير"، مضيفاً أنه "تم إخراج طلقات من جسد القتيل محمد الموسى لم يتم الإفصاح عنها مسبقاً".




وأكد أنّ "الطلقات أحيلت إلى الأدلة الجنائية لمعرفة نوع الرصاص وإن كان ينتمي للمسدس عينه الذي استعمله الطبيب فادي الهاشم أم إنها أُطلقت من مسدس آخر"، مشدداً على أنه "تم تحديد اتجاه الطلقات على عكس التقرير السابق".

وكشف هندي عن العثور على "طلقات "وشم"، أي رصاصات تم إطلاقها عن قرب، ما يؤكّد أنّ إطلاق النار تمّ من اتّجاهين مختلفين، بحسب المحامي وائل شريف". وأوضح أنه "بعد إخراج خمس رصاصات أمر القاضي نقولا منصور بتسليم الجثة لأهل القتيل كي يدفنوه في مسقط رأسه في سوريا".

وإذ لفت هندي الى أنّ "القانون والقضاء أصبحا معنيين بالأمر، بخاصة أنه تم إخراج طلقة سادسة من خلف رأس القتيل ولم يفصح عنها قبلاً"، تساءل عن "سبب عدم الإفصاح عن هذه الطلقة في التقرير السابق الذي اكتفى بذكر رصاصة مفككة ما يشير الى استعمال نوعين من الأسلحة في تلك الّليلة". واعتبر هندي أن المستشفى الذي تواجدت فيه الجثة طوال الأيام الماضية قد وضعها في ظروف غير مؤاتية للحفاظ عليها، خصوصاً وأنّ الحرارة في البراد كانت مرتفعة"، لافتاً الى أنّ "بعد نقل الجثة إلى سوريا وتسليمها لأهل القتيل سيتّم تشريحها مرة جديدة".

وأضاف: "تبيّن أنّ هذا التقرير ليس متوافقاً مع الأول"، لافتاً إلى أنّ "فحص الجثة هذه المرة تمّ تحت إشراف طبيبين لبنانيين فقط وليس بينهما طبيب سوري على الإطلاق".

وكانت المحامية رهاب بيطار أوضحت أن قاضي التحقيق الأول نقولا منصور في قصر العدل في بعبدا - جبل لبنان - وافق على تسليم الجثة بناء على الطلب المقدم منها بعد انتهاء كافة الإجراءات القانونية. وغرّدت عبر "تويتر" قائلة: "تمّت موافقة قاضي التحقيق الأول بجبل لبنان على تسليم الجثة بناء على طلبنا وبعد انتهاء الإجراءات القانونية المتعلقة بهذا الشأن، بحيث أنجزت اللجنة الطبية تقريرها بعد الكشف على الجثة وسلمته إلى دائرة قاضي التحقيق #محمد_الموسى".



وكان الطبيب الشرعي مالك هلال، أول من شرّح جثة الموسى، نفى في حديث لـ"نداء الوطن" وجود متورط آخر ساهم في قتل السارق"، كاشفاً أنّ أقل من 17 رصاصة اخترقت جسد المقتول، وموضحاً أنّ "بعض الرصاصات التي تدخل وتخرج من الجسم تخلّف ثقبين وليس ثقباً واحداً، وعليه لا يمكن مطابقة عدد الثقوب مع عدد الرصاص المطلق". وأضاف هلال أنّ "الإصابة في الصدر هي ما سبّبت الوفاة".وتعرّضت فيلا الفنانة نانسي عجرم لمحاولة سرقة فجر السادس من كانون الثاني، إذ حاول شاب سوري الجنسية يُدعى محمد حسن الموسى مواليد العام 1989 اقتحام مسكنها بهدف السرقة. وفي التفاصيل، فإنَّ الموسى اقتحم الفيلا في نيو سهيلة كسروان لكنّه فوجئ بزوج عجرم الدكتور فادي الهاشم، فعمد إلى شهر مسدسه في وجهه، فأطلق عليه النار، ما أدى إلى مقتل السارق على الفور، وحضرت إلى المكان عناصر من القوى الأمنية والأدلة الجنائية والتحقيقات جارية.


MISS 3