رين يُطيح سان جرمان في معقله 2-0

سيتي ويونايتد إلى نصف نهائي الكأس وسقوط بايرن يمنح دورتموند الصدارة

02 : 00

ايكامبي (الى اليمين) مسجلاً هدف رين الأول في مرمى سان جرمان (أ ف ب)
إستفاد أرسنال من غياب ملاحقه مانشستر سيتي حامل اللقب الموسم الماضي عن المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، لانشغاله بمسابقة الكأس، وابتعد 8 نقاط في الصدارة بفوزه السادس على التوالي بتغلبه على كريستال بالاس 4-1.

بعد خيبة الخروج من ثمن نهائي مسابقة "يوروبا ليغ" الخميس على يد سبورتينغ البرتغالي، عاد أرسنال وصبّ تركيزه الكامل على صراع الدوري الحالم باحراز لقبه للمرة الاولى منذ 2004، رافعاً رصيده في الصدارة إلى 69 نقطة.

وخلافاً لملاحقه مانشستر سيتي الفائز السبت على بيرنلي في ربع نهائي الكأس 6-صفر، بات تركيز أرسنال بالكامل على الدوري بما أنه خارج مسابقة الكأس وودّع "يوروبا ليغ".

سجل لارسنال البرازيلي غابريال مارتينيلي (28) وبوكايو ساكا (43 و74)، الذي بات أول لاعب من أرسنال مع رصيد 10 أهداف و10 تمريرات حاسمة في موسم واحد في "البريميرليغ" منذ التشيلي أليكسيس سانشيز موسم 2016-2017، والسويسري غرانيت تشاكا (55)، ولكريستال بالاس الغاني جيفري شلوب (63). وتعثر توتنهام في صراعه على المراكز المؤهلة الى دوري أبطال أوروبا بعد أن سقط بهدف في الوقت بدل من الضائع بفخ التعادل مع مضيفه ساوثمبتون متذيل الترتيب 3-3.

سجل لتوتنهام الاسباني بيدرو بورو (45+1) وهاري كاين (65) والكرواتي إيفان بيريسيتش (74)، ولساوثمبتون تشي آدمز (46) وثيو والكوت (77) وجيمس وورد براوز (90 من ركلة جزاء).

وفاز أستون فيلا على بورنموث 3 - صفر، وولفرهامبتون على ليدز 4-2، وتعادل تشلسي مع ايفرتون 2-2، وبرنتفورد مع ليستر 1-1.

وعلى صعيد مسابقة كأس انكلترا، واصل النروجي إرلينغ هالاند تألقه وقاد مانشستر سيتي الى نصف النهائي، بتسجيله ثلاثية في الفوز 6 - صفر على بيرنلي من دوري المستوى الاول "تشامبيونشيب".

ومنح هالاند التقدم لفريقه بثلاثية (32 و35 و59)، وأضاف الارجنتيني خوليان ألفاريز ثنائية (62 و73) وكول بالمر (68).

كذلك صعد شيفيلد يونايتد الى نصف النهائي للمرة الأولى منذ 2014، بعد حسمه مواجهة المستوى الثاني "تشامبيونشيب" مع بلاكبيرن روفرز في الوقت القاتل 3-2، وبرايتون بفوزه على غريمبسي تاون من المستوى الرابع 5-صفر، ومانشستر يونايتد على فولهام 3-1.

إسبانيا


حصّن أتلتيكو مدريد مركزه الثالث في ترتيب الدوري الإسباني، بفوزه على فالنسيا 3-صفر، ضمن المرحلة السادسة والعشرين.

وسجّل ثلاثية نادي العاصمة الفرنسي أنطوان غريزمان (23) والبلجيكي يانيك كاراسكو (49) والفرنسي توما ليمار (67).

وبهذا الفوز الثالث على التوالي لأتلتيكو في الدوري، رفع رصيده إلى 51 نقطة في المركز الثالث، فيما بقي فالنسيا الذي يقدّم أداء متذبذباً في الموسم الحالي، في المركز السابع عشر، ويدور في فلك منطقة الهبوط.

وفي مباريات أخرى، تعادل ألميريا مع قادش 1-1، ورايو فاليكانو مع جيرونا 2-2، فيما سقط إسبانيول على أرضه أمام سلتا فيغو 1-3.

إيطاليا

واصل النيجيري فيكتور أوسيمهن والجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا تألقهما هذا الموسم وقرَّبا فريقهما نابولي كثيراً من تحقيق حلمه بإحراز لقبه الثالث في تاريخه والأول منذ العام 1990، عندما ساهما في فوزه الساحق على حساب مضيفه تورينو برباعية نظيفة في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإيطالي.

وسجل أوسيمهن ثنائية في (9 و51) رافعاً رصيده الى 21 هدفاً في صدارة لائحة الهدافين، وكفاراتسخيليا (35 من ركلة جزاء) والفرنسي تانغي ندومبيلي (68).

وحرم أودينيزي ضيفه ميلان حامل اللقب من الارتقاء ولو مؤقتاً إلى وصافة الترتيب، بفوزه عليه 3-1، في ليلة حمل فيها السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش شارة القيادة أساسياً.

سجل لأودينيزي الأرجنتيني روبرتو بيرييرا والبرتغالي بيتو والهولندي كينغسلي إيزيبوي، ولميلان إبراهيموفيتش من ركلة جزاء.

وبهذا الهدف، بات "إيبرا" أكبر لاعب يسجّل هدفاً في تاريخ الدوري الإيطالي عن عمر 41 عاماً و166 يوماً، متخطياً أليساندرو كوستاكورتا (41 عاماً و25 يوماً). وفاز فيورنتينا على ليتشي 1 - صفر، وسمبدوريا على هيلاس فيرونا 3-1، وتعادل مونتزا مع كريمونيزي 1-1، وبولونيا مع ساليرنيتانا 2-2.

ألمانيا

أسدى باير ليفركوزن خدمة الى بوروسيا دورتموند عندما تغلب على ضيفه بايرن ميونيخ 2-1 وحرمه من استعادة الصدارة، في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الألماني.

وكان بايرن البادئ بالتسجيل عبر يوزوا كيميش (22)، لكن ليفركوزن ردّ بثنائية للأرجنتيني إيزيكيال بالاسيوس من ركلتي جزاء (55 و73).

وألحق ليفركوزن ببايرن الخسارة الثالثة هذا الموسم.

وتجمد رصيد بايرن عند 52 نقطة وتراجع الى المركز الثاني، بفارق نقطة واحدة خلف دورتموند الذي أكرم وفادة ضيفه كولن 6-1 السبت، سجلها للفائز العاجي سيباستيان هالر (17 و69) وماركو رويس (32 و70) والبرتغالي رافايل غيريرو (15) والهولندي دونييل مالين (36)، وللخاسر دافي سيلكه (42).

ويلعب دورتموند المباراة المقبلة بمواجهة بايرن ميونيخ في الأول من نيسان المقبل بعد فترة التوقف الدولي، لحسم الصراع على الصدارة. وفاز أونيون برلين على أينتراخت فرانكفورت 2 - صفر، وبوخوم على لايبزيغ 1 - صفر، وهوفنهايم على هرتا برلين 3-1، وفولفسبورغ فوزاً على مضيفه شتوتغارت 1-صفر، وتعادل شالكه مع أوغسبورغ 1-1.

فرنسا

أطاح رين بمضيفه باريس سان جرمان المتصدر وحامل اللقب بتغلبه عليه بثنائية نظيفة على ملعب "بارك دي برانس" في باريس في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الفرنسي. وسجل الكاميروني كارل توكو-إيكامبي (45) وأرنو كاليمويندو (48) الهدفين.

ونجح رين في التغلب على باريس سان جرمان ذهاباً وإياباً هذا الموسم، مكرراً انجاز موناكو موسم 2020-2021 ونانسي موسم 2011-2012.

كما ألحق رين الخسارة الأولى بسان جرمان على ملعب "بارك دي برانس" منذ سنتين وتحديداً منذ سقوطه أمام ليل في 2021.

وقدّم باريس سان جرمان، الذي غاب عنه قطبا الدفاع قائده البرازيلي ماركينيوس والاسباني سيرجيو راموس بسبب الاصابة، أداء مخيباً ووجد نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي، الذي قوبل بصافرات الاستهجان لدى اعلان اسمه في بداية المباراة، الامرّين لاختراق دفاع رين المنظم.

وفي مباريات أخرى، فاز موناكو على أجاكسيو 2 - صفر، ولنس على أنجيه 3-صفر، وليل على تولوز 2 - صفر. 


MISS 3