"وزن الحقيقة" في "الجامعة الأميركية"

02 : 00

تنظّم "مؤسّسة لقمان سليم" غداً ورشة عمل إقليميّة بعنوان "وزن الحقيقة"، بالتعاون مع "معهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة" وجمعيّة "يوستيكم" الهولندية وبدعمٍ من "مؤسسة المجتمع المنفتح" OSF، وذلك في حرم "الجامعة الأميركية في بيروت".

يتزامن هذا النشاط مع "اليوم الدولي للحقّ في معرفة الحقيقة في ما يتعلّق بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ولاحترام كرامة الضحايا" كما أعلنت عنه "الجمعية العامة للأمم المتحدّة" العام 2010، وفي وقتٍ لا يزال ضحايا العنف السياسي وعوائلهم في لبنان والمنطقة، على اختلاف أنماط الجرائم المرتكبة بحقهم من القتل إلى الخطف والإختفاء القسري، محرومين من العدالة ومن حقّهم في معرفة الحقيقة.

وخلال الورشة التي يشارك فيها عدد من الخبراء الدوليّين والمحليّين، سيتمّ التطرّق إلى الحقيقة بمختلف ما تطرحه من إشكاليات على النحو النظري أو العملي وآليات كشفها. وتنقسم إلى أربعة محاور يتناول أوّلها "الحقيقة في زمن التجهيل"، ويتضمّن المحور الثاني"مراجعة لمختلف آليات كشف الحقيقة"، فيما يضيء الثالث على "دور الفاعلين والفاعلات في مجال تقصّي الحقيقة".

ويُختتم النشاط بجلسة عنوانها "هل للحقيقة أن تكون بديلاً عن العدالة؟"، تُطرح فيها إشكاليّة العلاقة التكامليّة ما بين الحقيقة والعدالة.


MISS 3