المرتضى بحث التعاون في مشروع بين الوزارة والجامعة الأميركية

09 : 31

بحث وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال محمد وسام المرتضى مع الأستاذ دانيال اسمر في كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في بيروت مشروع تعاون بين الوزارة والجامعة الاميركية بتمويل من الاتحاد الاوروبي، يتضمن المشروع "التواصل المتوسطي عبر تقنية الانتقال الآني الهولوجرامي".



وتم مناقشة المشروع بشكل مفصل خلال استقبال المرتضى في مكتبه في المكتبة الوطنية - الصنائع الاستاذ اسمر، الذي اعرب عن أمله بالتوصل الى تحقيق تعاون مع الوزارة نظرا لاهمية ارتباط المشروع بالمواقع الاثرية والتراثية التابعة للوزارة، حيث ان عرض المحتوى في إطار التواصل المتوسطي عبر تقنية الانتقال الآني الهولوجرامي يمكن من مشاهدة المحتوى الرقمي بتقنية ثلاثي الأبعاد بدلا من تقنية ثنائي الأبعاد، وذلك لتقديم تمثيل أكثر واقعية للمشهد الرقمي.



وتتم رؤية المحتوى الرقمي ذات الحجم الكبير عبر جهاز خاص، أو عبر نظارات الواقع التي يتم من خلالها عرض المحتوى ثلاثي الأبعاد، كما يتم عرض المحتوى الرقمي ذات الحجم الكبير بشكل ثابت أو متحرك ومتغير.



وتتم دراسة تطبيق هذه التقنية عن طريق إنشاء زيارة بنظام الهولوجرام لعدد من المواقع، وعلى سبيل المثال لا الحصر طبعا، معرض رشيد كرامي الدولي ( المدرج في قائمة التراث العالمي لليونسكو) مما يتيح المجال لمن يتعذر عليهم الحضور شخصيا كما في حالة ذوي الاحتياجات الخاصة من زيارة المعرض والقيام بجولة في ارجائه فعلياً.

MISS 3