محمد دهشة

البدء بجمع التبرعات اعتباراً من الشهر المقبل

السعودي أطلق في مؤتمر صحافي الصندوق التكافلي الخاص لمساعدة بلدية صيدا ماليا

27 آذار 2023

17 : 25

أطلق رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، "الصندوق التكافلي الخاص" لمساعدة بلدية صيدا من أجل مواجهة تداعيات الانهيار المالي والمؤسساتي في لبنان، وتمكين البلدية من الاستمرار في تقديم الخدمات للأهالي وللمدينة ومواجهة العجز المالي في حال لم تحصل البلدية على مستحقاتها من الصندوق البلدية المستقل، معتبرا ان المدخول والجبايات، اضافة الى اموال الصندوق البلدي المستقل لم تعد تكفي لسد النفقات، مع تفاقم الازمة المعيشية والاقتصادية الخانقة.


السعودي متحدثا في المؤتمر الصحافي


وقال السعودي في مؤتمر صحافي شارك فيه نائبه ابراهيم البساط واعضاء المجلس البلدي وعدد من الاعلاميين: "لم نقبض اموال الصندوق البلدي المستقل منذ عامَي 2020 -2021 وقيمتها 8 مليارات سنويا"، واصفاً الوضع بأنه "صعب".


أضاف: "نستطيع ان نؤمن السيولة لما تبقى من هذا العام"، مشيرا الى ان "الرواتب والتعويضات ارتفعت من 500 مليون ليرة البنانية الى مليار و200 مليون ليرة، فيما العجز السنوي يقدر بنحو 20 مليار ليرة لبنانية".


السعودي متحدثا في المؤتمر الصحافي


وتابع السعودي: "الوضع المالي لبلدية صيدا يؤشر إلى أن الوضع في البلدية صعب للغاية وهي لم تقبض أي مبلغ من الصندوق المستقل عن العامين 2021 و2022 علماً أن المبلغ السنوي من العائدات يبلغ نحو 8 مليار ليرة. وقد وعدنا من قبل وزير الداخلية بزيادة عائدات البلديات، ولكن من الواضح أن الوضع المالي للدولة صعب أيضاً ويشير إلى الأزمة ومنها على سبيل المثال أن المقاولين ينتظرون سنة لكي يحصّلوا فواتيرهم المالية، إذا كان حظكم جيداً".


وقال: "هذه السنة، في العام 2023، ستبلغ قيمة المصاريف نحو 30 مليار، والمدخول 10 مليار ليرة، وبذلك فإن العجز سيبلغ 20 مليار ليرة، ولكن لن يكون هناك عجز هذا العام لأنه يوجد في الصندوق نحو 20 مليار ليرة".


السعودي متحدثا في المؤتمر الصحافي


أضاف: "نحن حاليا في بلدية صيدا توقفنا عن تنفيذ مشاريع جديدة ولدينا أولوية وهي الاهتمام بالموظفين في البلدية وأنا أقول، رغم الذي يأخذونه من زيادات، ان هذا أقل من المطلوب، علما بأن اي زيادة تلزمها موافقات ونحن مقيدون بالقوانين المفروضة من الدولة".


أضاف: "إذا لم تبادر الدولة بدفع المستحقات البلدية من الصندوق البلدي المستقل وزيادة عائدات بلدية صيدا، فإننا نحضر أنفسنا لأن نأخذ تبرعات من المؤسسات والبنوك وهناك لائحة من الأشخاص الذين يمكن أن يساعدوا البلدية كل حسب قدرته. اما مصادر التبرعات فهي المستشفيات والصيدليات ومكاتب تحويل اموال والمصارف وعيادات طبية ومكاتب سياحيه ومحامين واطباء اسنان، والباب مفتوح للجميع دون استثناء لمن يرغب بمد يد المساعدة والتبرع فأهلا وسهلا به. وانا أعلن اننا سنبدأ بخطوة جمع التبرعات قريبا ان شاء الله في بداية الشهر القادم، وسيتم تشكيل لجنة خاصة تشرف على جمع الأموال تضم مدققي حسابات سيعملون على إصدار بيان شهري أو سنوي بمبالغ هذه التبرعات.".


السعودي متحدثا في المؤتمر الصحافي



ورداً على سؤال عما إذا كانت الانتخابات البلدية ستجري في موعدها قال: نحن نتبع لوزير الداخلية، ووزير الداخلية أعلن عن اجرائها في موعدها بنسبة 100% ونحن يجب ان نصدق أنها ستجري ان شاء الله.


MISS 3