اللوحات القديمة تستقطب هواة جمع جدداً

02 : 00

تستقطب سوق اللوحات القديمة (بين القرنين الخامس عشر والتاسع عشر) في باريس ولندن ونيويورك هواة جمع جدداً تراوح أعمارهم بين 30 و50 عاماً، ينجذبون إلى نوع فنّي يختبرون من خلاله العودة بالزمن.

ويقول رئيس "معرض باريس للرسم" لوي دو بيزير: "إنّ العاملين في المجال المالي أو القانوني الذين نادراً ما ينخرطون في العالم الرقمي، إكتشف عدد كبير منهم شغفه في اقتناء اللوحات القديمة بفضل عمليات البيع الإلكترونية التي جرت خلال فترات الحجر الصحي المرتبطة بالجائحة".

وتؤكد إيلين ريهال من دار "كريستيز" في باريس أنّ بعض هؤلاء اشتروا لوحات بملايين اليورو. وفي نيويورك، يعشق دومينيكو لانزارا (36 عاماً)، وهو موظف في بنك استثماري أميركي كبير، اللوحات المرتبطة بمدرسة ما قبل الرفائيلية. ويوضح بشغف أنّ مجموعته تضمّ نحو عشرين رسماً معظمها لرسامين إيطاليين وتعود إلى القرنين السادس عشر والثامن عشر، مشيراً إلى أنّه أثرى مجموعته أخيراً بلوحات ألمانية من القرن التاسع عشر.

ويجمع إدوار فينيو (53 عاماً) منذ أن كان في العاشرة، "قطع السعادة هذه التي تزن بضع غرامات"، مع تفضيله بصورة متزايدة رسوم الخيول. أما التاجر إيمانويل مارتي دو كامبيار، فيرى أنّ سوق اللوحات القديمة والشبكات الاجتماعية لا يتماشيان.

MISS 3