رئيسة تايوان تزور غواتيمالا وبيليز

16 : 20

تبدأ رئيسة تايوان تساي إنغ وين، الجمعة، جولةً تستغرقُ ثلاثة أيّام في غواتيمالا وبليز، آخر دولتَيْن حليفتَيْن للجزيرة القوميّة في أميركا الوسطى بعدما قطعت هندوراس العلاقات مع تايبيه الأسبوع الماضي.


وتصلُ تساي بعد ظهر الجمعة إلى المطار العسكريّ في مدينة غواتيمالا قبل أن تتوجَّه إلى القصر الرئاسيّ، حيثُ ستلتقي الرئيس أليخاندرو جاماتي، بحسب البرنامج الرسميّ.


بعد هذا الاجتماع الثنائيّ، سيتحدّث رئيسُ غواتيمالا وتساي بشكلٍ منفصلٍ إلى وسائل الإعلام في اتّصالٍ وحيد مع الصحافيين خلال هذه الزيارة.


وتأتي جولةُ رئيسة تايوان بعد أسبوعٍ على إعلان الرئيسة اليساريّة لهندوراس شيومارا كاسترو رسمياً السبت الماضي، إقامة علاقات مع بكين، وبالتّالي قطع العلاقات التي كانت تربطُ بين الدولة الواقعة في أميركا الوسطى وتايبيه، منذُ أكثر من ثمانين عاماً.


وبذلك حذت تيغوسيغالبا حذو كوستاريكا في 2007 وبنما في 2017 والسلفادور في 2018 ونيكاراغوا في 2021.


وتُقيم تايوان حالياً علاقاتٍ ديبلوماسيّةً في أميركا اللاتينيّة ومنطقة البحر الكاريبي مع سبع دولٍ فقط، هي: غواتيمالا وبيليز وباراغواي وهايتي، وسانت كيتس ونيفيس، سانتا لوسيا، وسانت فنسنت وغرينادين.


ولتايوان علاقاتٌ مع الكرسي الرسوليّ وسوازيلاند في أفريقيا، وفي المحيط الهادئ مع ناورو وأرخبيل مارشال وبالاو وتوفالو.


وبعد العاصمة غواتيالا ستزورُ الرّئيسة التايوانيّة آثار حضارة المايا في تيكال في شمال شرق البلاد.


وستتفقّد صباح الأحد مستشفى تشيمالتينانغو في غرب غواتيمالا، الذي تمّ تمويل تشييده من قبل تايوان بكلفةٍ بلغت 22 مليون دولار.


وستتوجّه ظهر الأحد إلى بيليز، المحطّة الثانية، في جولتها في أميركا الوسطى.


وكانت تساي زارت غواتيمالا للمرّة الأولى في 2017 بعد عامٍ على توليها منصب رئيس الجزيرة القومية.

MISS 3