سانشيز يُشجّع الرّئيس الصينيّ على الإتّصال بزيلينسكي

17 : 21

شجّع رئيسُ الوزراء الإسبانيّ، بيدرو سانشيز، الجمعة في بكين، الرئيس الصينيّ شي جينبينغ على الاتّصال بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمضي نحو تسوية للنزاع.


وقال سانشيز في مؤتمرٍ صحافيّ في مقرّ السّفارة الإسبانية في العاصمة الصينيّة إنّه أبلغ شي "قلقه حيال العدوان غير القانونيّ للرئيس الرّوسيّ فلاديمير بوتين على أوكرانيا"، لافتاً إلى أنّه ناقش معه أيضاً "الموقف الصينيّ" من النّزاع والذي نُشِر في وثيقةٍ في شباط.


أضاف: "شجعتُ الرئيس شي على التحدث الى الرئيس زيلينسكي ليتمكَّن من الحصول على معلوماتٍ مباشرة عن خطة السلام لدى الحكومة الأوكرانيَّة"، مؤكداً أنَّ هذه الخطة تحظى بـ "دعم إسبانيا".

وكرَّر الرئيس الأوكرانيّ استعداده للتحاور مع نظيره الصينيّ، لكنّ الأخير لم يتصل به حتّى الآن في حين أجرى مشاوراتٍ عدّة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزار موسكو أخيراً.


الى ذلك، اتهم سانشيز الرئيس الروسيّ بالّسعي إلى "إضعاف" الاتحاد الأوروبيّ.


وقال: "هناك تهديدٌ متعمدٌ من جانب الرئيس بوتين بإضعاف الاتحاد الأوروبيّ. لقد فهمنا الرّسالة، نعلم ماذا يريدُ بوتين من حربه في أوكرانيا ولن نوافق على ذلك بالتأكيد".


لكنه اشاد بنشر بكين موقفها من النّزاع.


أضاف: "أريد أن أقر بجهد الحكومة الصينيّة لاتخاذ موقف يتصل بموضوعَيْن بالغَي الأهميَّة في رأيي: رفض اللّجوء إلى السّلاح النوويّ واحترام وحدة أراضي أوكرانيا".

MISS 3