أوكرانيا والتجارة على جدول أعمال زيارة الرّئيس الصينيّ إلى فرنسا

07 : 51

يبدأ الرئيس الصيني شي جينبينغ الإثنين زيارة دولة الى فرنسا تستمرّ يومَين، يعتزمُ خلالها أن يبحثَ مع نظيره إيمانويل ماكرون سبل "حلّ الأزمة" في أوكرانيا والقضايا التجارية بين بكين والاتحاد الأوروبي.


من جهته، يعتزم ماكرون الذي تشاور بشأن هذه الزيارة مع المستشار الألماني أولاف شولتس، دعوة نظيره الصيني الى "المعاملة بالمثل" في التجارة واستخدام النفوذ الصيني على روسيا لإيجاد حلّ للحرب في أوكرانيا، في ظلّ التقارُب بين بكين وموسكو.


ووصل شي جينبينغ الأحد الى العاصمة الفرنسية حيث كان في استقباله رئيس الوزراء غابريال أتال، في محطة أولى ضمن زيارة أوروبية ستشملُ صربيا والمجر، وهي الأولى للرئيس الصينيّ الى القارة العجوز من العام 2019.


وسيحلُّ شي جينبينغ صباح الإثنين ضيفاً على ماكرون في لقاءٍ ستنضمُ إليه رئيس المفوضيّة الأوروبية أورسولا فون دير لايين.


وأكدت المسؤولة القارية الأحد ان "علينا أن نتحرّك للتأكّد من أنّ المنافسة عادلة وغير مشوهة"، مذكّرة بأنها أوضحت في لقاءٍ سابق مع شي أنّ "الاختلالات الحالية في الوصول إلى الأسواق... يجب أن تُعالج".


وفي مقابلة مع صحيفة "لا تريبون" نشرت الأحد، أقرَّ ماكرون بعدم وجود "إجماعٍ" لدى الأوروبيين بشأن الاستراتيجيّة الواجب اتباعها مع بكين، لأنّ "بعضَ الأطراف لا يزالون يرون الصين كسوق للبيع"، في حين أنها "تقوم بالتصدير بشكل هائل نحو أوروبا".


وحضّ على "حماية أفضل لأمننا القومي"، والتمتع "بواقعية أكبر بكثير في دفاعنا عن مصالحنا"، و"نيل المعاملة بالمثل" في التبادلات مع الصين.



MISS 3