البطريرك ميناسيان: نحن جميعاً إخوة في الإنسانيّة

11 : 17

ترأس كاثوليكوس بطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك، البطريرك رافائيل بدروس الحادي والعشرون ميناسيان، قدّاس أحد الشّعانين في كنيسة المخلص في برج حمود، وعاونه في الخدمة لفيفٌ من الكهنة والشّمامسة، في حضور حشد غفير من المؤمنين. وبعد تلاوة الإنجيل المقدّس، ألقى البطريرك رافائيل عظة جاء فيها:


"من هو الآتي باسم الرب؟ إنه الإله المتجسد، الإله المانح للحياة والفرح الحقيقي لمن آمن به. نعم هذا الإله المتجسد هو الذي يهب الحياة ويعطي السلام الداخليّ. فهو الذي قال تعالوا إليّ أيّها المتعبون وأنا أريحكم. نعم نحنُ هُم مَن غرقوا في الفقر والعذاب وأصبحوا ضحيّةً للأنانيّة والفحش لأولئك الذين فضلوا أرباحهم اللاشرعيّة على حساب الأبرياء. نعم إننا مثل أولائك الجموع الذين استقبلوه في أورشليم نهرع ملتجئين للآتي باسم الرب ليخلّصَنا من أيدي المستبدين، فيعود الوطن إلى لونه البرّاق وإلى ربوعه الخضراء، فيكون مسكناً ونقطةَ إنطلاقٍ للفرح والعيش الكريم، مستمدّين النعمة والسلام من الإله المتجسّد بيننا.


نحن جميعاً إخوة في الإنسانيّة، أبناء إله واحد محبّ للبشر، حتّى أنّه أرسل إبنه الوحيد ليخلّصنا من هذه الدوامة. فهذا هو اليوم، يوم التجدد والعودة إلى ضمائرنا بفعل ندامة صادقة".


وفي نهاية القداس، أقيم زياح الشعانين في باحة الكنيسة حيثُ حمل الأطفالُ سعف النّخيل وأغصان الزّيتون والشموع وساروا في مسيرة إيمانية على وقع انشاد التراتيل الكنسية وعزف موسيقى الكشافة.

MISS 3