لقاءات وزارية وديبلوماسية في السراي وبحث في أزمات عدّة

15 : 00

إجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا التي وضعته في أجواء التقرير الذي صدر عن لبنان في مجلس الأمن الدولي. وشددت "على أهمية استقرار لبنان وانتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت ممكن وتنفيذ الإصلاحات الكاملة".


وركّزت فرونتسكا "على أهمية وجود قوات"اليونيفيل"العاملة في الجنوب وعلى واحترام القرارات الدولية". كما دعت"الى احترام الاستحقاقات الانتخابية ومن بينها استحقاق الانتخابات البلدية والاختيارية".


وإجتمع بعدها ميقاتي مع السفيرة الأميركية دوروثي شيا وعرض معها الأوضاع والعلاقات بين البلدين.




كما حضر ملف إضراب أوجيرو في لقاء بين ميقاتي ووزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم ووفد من نقابة عمّال هيئة أوجيرو في حضور المدير العام لأوجيرو عماد كريدية ورئيس الاتحاد العمالي العام بشاره الأسمر.وتمّ البحث في مطالب عمال الهيئة.




وقال القرم بعد اللقاء إن الأجواء إيجابية جداً، وقد قدمت طروحات عديدة قريبة ومتوسطة الأمد لحل المشكلة، وتم التوافق على طريقة العمل وعلى التقدم بهذه الطروحات الى هيئة الاستشارات لأخذ موافقة عليها، وطرحها على جلسة مجلس الوزراء المرتقبة الأسبوع المقبل.


وأشار القرم الى أن المطالب هي:

- أوّلاً: بدل نقل وقدره 5 ليترات في اليوم لمن يحضر الى العمل.

- ثانياً: مساعدات مدرسية.

- ثالثاً: مبلغ مقطوع بالدولار نقداً بحسب رتبة العمّال والموظفين.

- رابعاً: التأمين الصحي.


وذكّر بأهمّية تحييد هذا القطاع الذي لديه استقلاليته عن سائر القطاعات في الدولة، كونه المدخل لكل الدولة ولكل القطاعات الإنتاجية للنهوض بالمؤسسات والاقتصاد.


هذا والتقى ميقاتي وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض مع وفد من نواب منطقة عكار ضمّ محمد سليمان وأحمد الخير وعبد العزيز الصمد. وجرى عرض للوضع الصحي في هذه المناطق، والمستشفيات الحكومية فيها والمستشفى الذي ستنشئه الدولة في منطقة جبل أكروم، بهبة من دولة الكويت. وأشار الأبيض الى أنه تم التواصل مع مجلس الانماء والاعمار، لوضع هذا المشروع على السكة.




كذلك التقى ميقاتي وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب الذي أعلن بعد اللقاء أنه وضع ميقاتي في أجواء زيارته الى الأردن والإجتماع الذي عقده مع الملك عبدالله الثاني ونظيري الأردني أيمن الصفدي.




كما تطرق البحث الى قضايا إدارية وموضوع النازحين واللاجئين على أن تجتمع اللجنة المكلفة بحث موضوع اللاجئين قريباً برئاسة ميقاتي للنظر في تطورات هذا الأمر مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والجهات المعنية.


وفي السراي أيضاً، رئيس منظمة فرسان مالطا في لبنان مروان الصحناوي الذي قال بعد اللقاء: "أتيت لشكر الرئيس ميقاتي لزيارته مقر منظمة مالطا ذات السيادة في روما خلال زيارته دولة الفاتيكان حيث ذكرنا بالخير للعمل الذي نقوم به في لبنان. وبحثنا أيضاً في ايجاد الوسائل لنتمكن من أن نكون أكثر قرباً من الشعب المهمش لنعيد له كرامته وثقته، فلبنان وطن دائم وهذا لا يتم بالكلام بل بطريقة التعاطي على المستويات الطبية الاجتماعية، التربوية والزراعية. فنحن لدينا نحو 60 مشروعاً في لبنان، وما يهمنا هو الإنسان وكرامته، ولهذا فقد قدمنا السنة الماضية خدمات ومساعدات لما يقارب مليون ونصف مليون شخص".

MISS 3