دورة في "الروح القدس" لاختصاصيي حفظ وصيانة المخطوطات

09 : 08

استضافت جامعة الروح القدس – الكسليك دورة تدريبية بعنوان "الطرق العملية لفحص مقتنيات المكتبات بوسائل علمية"، استمرت لأربعة أيام، نظمتها مكتبة قطر الوطنية باعتبارها مركز الإفلا الإقليمي لصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها في المنطقة العربية والشرق الأوسط بالتعاون مع جامعة الروح القدس - الكسليك ومركز بيت غازو، بمشاركة خبراء حفظ المخطوطات وصيانتها من المكتبات والمؤسسات الثقافية في بلاد الشام.

وشارك في تقديم الدورة كل من مدير مؤسسة "علوم التراث الثقافي مفتوحة المصدر" الدكتور أنطونيو كوسينتينو، والاختصاصي في صيانة الكتب في مكتبة قطر الوطنية مكسيم نصره.

وركّزت الدورة التدريبية في اليومين الأول والثاني على "التصوير الفوتوغرافي التقني"، حيث يلتقط اختصاصيو الحفظ الصور من خلال استخدام كاميرا رقمية معدلة ومصادر مختلفة للإضاءة، وتقدم كل صورة معلومات مختلفة عن المادة الخاضعة للفحص.

وفي اليوم الثالث، تعرّف المشاركون على تكنولوجيا أجهزة "التحليل الطيفي الانعكاسي" المتنقّلة والتي تتميّز بكفاءتها في تحديد الأصباغ في المخطوطات واللوحات، ثم اختتمت الدورة التدريبية بتدريب عملي على التصوير الفوتوغرافي التقني والتحليل الطيفي الانعكاسي باستخدام بعض المخطوطات التراثية الموجودة في مركز "بيت غازو للترميم"، إذ يوضح طيف التحليل الانعكاسي لكل طول موجي النسبة بين كثافة الضوء المنعكس والضوء الساقط، وتقدم نتائج هذا التحليل الطيفي معلومات جوهرية لحفظ المواد التاريخية.

وأشار مدير إدارة صيانة مواد المكتبة والمحافظة عليها ستيفان إيبيغ، الى أننا "سعداء بمشاركة الخبراء والمتخصصين في حفظ المواد التراثية وصيانتها من كل أنحاء بلاد الشام، ليتعرفوا من خلال هذه الورشة على أحدث التطورات والأدوات والأجهزة المستخدمة في حفظ المخطوطات التاريخية". وأضاف قائلاً: "كانت الورشة التدريبية على مدار الأيام الأربعة فرصة ممتازة ومفيدة لجميع الأطراف المشاركة، خصوصاً لاختصاصيي الحفظ والصيانة الذين يقومون بدور مهم في حفظ الوثائق والمخطوطات القيّمة التي تجسّد التراث الثمين للمنطقة. وسنواصل التعاون مع شركائنا في المنطقة لتبادل المعرفة والخبرات مع المحترفين والمتخصصين في المجال، وتعزيز الوعي حول أهمية حفظ الكتب والمخطوطات والوثائق النادرة وصيانتها".من جانبه قال مدير مكتبة ومتحف الجامعة الأب الدكتور جوزيف مكرزل: "يأتي تنظيم هذه الدورة في إطار التعاون المشترك بين جامعة الروح القدس الكسليك ومكتبة قطر الوطنية في المجال الثقافي والعلمي من أجل إكساب المشاركين المعارف اللازمة لصقل مهاراتهم في استخدام الطرق العلمية لفحص مقتنيات المكتبات والمتاحف ودور الوثائق بوسائل حديثة".

بدوره، رأى مدير مركز بيت غازو أننا "تعرّفنا من خلال هذه الورشة على معلومات قيّمة حول استخدام التقنيات الحديثة في مجال الصيانة والترميم ودراسة المخطوطات، كما تناولت الورشة أساسيات فحص المواد المستخدمة للكتابة وما تحتويه من زخارف وألوان غنية وثرية جديرة بالفحص والدراسة والتحقيق، وركزت الورشة بوجه خاص على صقل المهارات الفنية المتعلقة بعلم الطيف الضوئي والألوان وعلاقتها بمجال الفحص الفني للوثائق والمخطوطات والكتب".

وتتعاون مكتبة قطر الوطنية في إطار دورها كمركز الإفلا الإقليمي لصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها في المنطقة العربية مع المؤسسات الثقافية والمعرفية والأرشيفية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتزويد الخبراء والاختصاصيين بالمهارات اللازمة التي تمكنهم من حفظ التراث الثقافي العريق في دولة قطر والعالم العربي وصونه للأجيال القادمة.