باخ: لإقامة دورة أولمبيّة ناجحة

12 : 08

باخ متحدّثاً في اجتماع اللجنة الأولمبية الدوليّة (أ ف ب)

أكّد رئيس اللجنة الاولمبية الدولية، الالماني توماس باخ، ان اللجنة تستعد لاقامة العاب "ناجحة" في الدورة الاولمبية المقررة في طوكيو صيف العام الجاري، قبل خمسة اشهر على انطلاق الالعاب وسط ازمة فيروس كورونا المستجد.

جاء كلام باخ في اليوم الاول من اجتماعات اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية في لوزان، حيث قال في هذا الصدد: "نستعد لاقامة العاب ناجحة في دورة الالعاب الاولمبية في طوكيو 2020".

واضاف: "سنقوم بالتحضير للكثير من القرارات النهائية التي يتعيّن علينا اتخاذها في حزيران المقبل قبل الجمعية العمومية للجنة الاولمبية الدولية" التي تسبق انطلاق الالعاب المقبلة.

وكان باخ أكد أن الأولمبية الدولية "ملتزمة تماماً بألعاب أولمبية ناجحة في طوكيو اعتباراً من 24 تموز".

ويأتي موقف باخ في الوقت الذي أثار فيه تفشي الفيروس في اليابان وعشرات الدول الأخرى، مخاوف بشأن الألعاب الصيفية، مع تأجيل أو إلغاء مجموعة من الأحداث الرياضية الأخرى حول العالم.

واصدرت اللجنة الاولمبية بياناً اشارت فيه الى ان اللجنة التنفيذية استمعت "الى تقرير يتعلق بجميع الاجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا".

واضافت انها "تقدّر وتساند جميع الاجراءات المتخذة التي تعتبر جزءاً مهماً من خطط طوكيو لاستضافة العاب آمنة ومن دون اي خطر".

وأكدت اللجنة انها كانت انشأت مجموعة عمل في منتصف شباط الماضي تضم ممثلين عنها وعن اللجنة المنظمة لدورة طوكيو 2020، مدينة طوكيو، الحكومة اليابانية ومنظمة الصحة العالمية.

وفي شأن متصل بالالعاب ايضاً، أكد وزير الشؤون الاولمبية سايكو هاشيموتو ان تاريخ آخر ايار سيكون حاسماً في شأن اتخاذ القرار باقامة الالعاب من عدمها، وقال في هذا الصدد: "سبق لأحد اعضاء اللجنة الاولمبية الدولية ان صرح بأن آخر ايار سيكون الموعد الاقصى لاتخاذ القرار. وبالتالي اعتقد ان هذا التاريخ سيكون محورياً".

وتابع: "سنبذل قصارى جهودنا لاقناع اللجنة الاولمبية الدولية بإقامة العاب آمنة في طوكيو".


MISS 3