بيان "المعونات" يُعرّي "الصحة"... والإصابات إلى 16

03 : 05

فضح بيان إدارة مستشفى سيدة المعونات وزارة الصحّة وعرّاها، وكشف استلشاقها بصحّة اللبنانيين وعدم حرفيتها مع تسجيل إصابة جديدة أصرّت المستشفى على إجراء فحص للتأكّد من إصابتها بفيروس كورونا ليكون جواب وزارة الصحة "لا ضرورة لإجراء فحوصات لأن البلد الوافد منه المريض غير موبوء"، وبعد الفحوصات تبين أن المريض مصاب بـ"كورونا". ومساء أمس، أعلن المكتب الإعلامي للمركز الطبّي في الجامعة الأميركية في بيروت أنه "تمّ الاشتباه بحالة "كورونا" لسيّدة لبنانية وصلت من بريطانيا وتمّ نقلها إلى مستشفى رفيق الحريري"، ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى 16 بعدما أعلن المستشفى عن تسجيل إصابتين أمس.

وفي التفاصيل، أوضح مستشفى سيدة المعونات الجامعي في جبيل، أنه "استقبل أحد المرضى الوافد حديثاً من مصر وتبين بعد إجراء الفحوصات اللازمة أنه يحمل فيروس كورونا ما استدعى المباشرة بالإجراءات الضرورية ليتم نقله الى مستشفى رفيق الحريري الجامعي".

وأضاف: "فور استقبال المريض المذكور تم إبلاغ وزارة الصحة التي طمأنت الى عدم ضرورة إجراء فحوصات خاصة لأن البلد الوافد منه غير موبوء، ولكن إثر الاشتباه بإصابته بفيروس كورونا اتخذت كل تدابير الوقاية المفروضة وتم عزله في غرفة مجهزة الى حين صدور نتائج الفحوصات وبوشرت الاجراءات بتعقيم كل الأقسام والأماكن المشتركة واتخذت التدابير اللازمة للحفاظ على سلامة المرضى والزائرين والطاقم الطبي والتمريضي والاداري".

من جهته، إستقبل مستشفى رفيق الحريري الجامعي خلال الـ 24 ساعة الماضية 45 حالة في قسم الطوارئ المخصص لاستقبال الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خضعت جميعها للكشوفات الطبية اللازمة، وقد احتاج 15 منها إلى دخول الحجر الصحي استناداً إلى تقييم الطبيب المراقب، فيما تلتزم البقية الحجر المنزلي.

وأجريت فحوصات مخبرية لـ51 حالة، جاءت نتيجة 48 منها سلبية و2 إيجابية. أما الحالة الباقية فهي تعود للمريضة الأولى التي أصيبت بفيروس الكورونا، وهي لم تعد تعاني من أي عوارض، وقد أتت نتيجة الفحص المخبري إيجابية بنسبة طفيفة. وقد أخذ الفريق الطبي المعالج القرار بإبقائها في منطقة العزل داخل المستشفى.

وغادر أمس 9 أشخاص كانوا متواجدين في منطقة الحجر الصحي في المستشفى بعد أن جاءت نتيجة الفحص المخبري سلبية، وذلك بعد توصيتهم بالإقامة تحت منطقة الحجر الصحي المنزلي، حيث تم تزويدهم بكافة الإرشادات وسبل الوقاية اللازمة وفقاً لتوجيهات منظمة الصحة العالمية. ويوجد حتى اللحظة 14 حالة في منطقة الحجر الصحي.

أما الحالات الإيجابية، فقد ارتفع عددها إلى 14 حالة. وما زالت حالة المريض المصاب بالفيروس المستجد من التابعية الإيرانية حرجة، في حين أن وضع باقي المصابين مستقر، وجميعهم يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل. وجرى فحص مخبري لإحدى الحالات التي أدخلت إلى مستشفى آخر بسبب معاناتها من حالة تنفسية حادة ووضعها الصحي حرج، فجاءت نتيجة الفحص إيجابية".


MISS 3