صليبا وخلف: لوقف تقاذف المسؤوليّات والإسراع بانتخاب رئيس

17 : 02

تصوير فضل عيتاني

عقد النّائبان نجاة صليبا وملحم خلف مؤتمراً صحافيّاً في مجلس النواب، تحدّثا فيه عن جلسة اللجان النيابيّة المشتركة.


وقالت صليبا: "القضيّة هي قضية وطن وانتخاب رئيس الجمهوريّة، أمّا أن يُسكِتونا داخل المجلس النيابي وفي الجلسات واللجان فهذا أمر غير مقبول".


أضافت: "شهدنا في أواخر الأسبوع اجتهاداتٍ جديدة من أجل إيجاد صيغةٍ لتطوير النّظام من أجل منعنا من التكلم. نذكّرُ النواب الـ128 أن من واجبهم انتخاب رئيس للجمهوريّة".


وتابعت: "الجميع يعرفُ بماذا ستخرجُ المسرحيّة التي جرت اليوم، إنّها مسرحيّة غريبة عجيبة، فالجميع كان يهيّئ الأجواء لجلسة تشريعية نحن نعتبرها مخالفة للدستور وكلّ التبريرات المقدّمة هدفها الوصول إلى ذلك، والكلام الذي قيل كلّه تخبُّط وضياع. المهمّ انتخاب رئيسٍ ثم تشكيل حكومة فاعلة. فلماذا تقاذف المسؤوليات؟".



خلف

بدوره، قال خلف: "في اليوم الـ83 لوجودنا داخل المجلس النيابيّ، العنوان الأساسيّ الذي نستطيعُ قوله هو: شرعنة الفراغ في الدولة اللبنانية، من خلال عجز وتدمير كليّ لمفاهيم الدّيمقراطية في لبنان. هذا الأمر يبدأ أوّلاً بكم الافواه، وبمحاولة تقييد الكلام في النظام، هذا الأمر يتفاعل منذ فترةٍ كي لا نذكّر بضرورة انتخاب رئيس للجمهوريّة، وهذا أمرٌ مؤسفٌ جداً".


اضاف: "أمّا لماذا نتكلم عن الفراغ؟ لأن من ليس مهتماً بانتخاب رئيسٍ للجمهورية اعتقدنا أنّه مهتمّ بأمور أساسية جوهرية لصيقة بالانسان، إنّما ما حصل، لم يكن عند ظنّنا، فتقاذفُ المسؤوليات يؤدي بنا إلى مكانٍ واحدٍ: ألا اولوية لاوجاع الناس والهم الاساسي تقاسم السلطة والحفاظ عليها".

MISS 3