بالفيديو والصور: تبادل عشرات الأسرى بين السعودية والحوثيين

11 : 54

 أطلقت المملكة العربية السعودية والحوثيون، سراح عشرات الأسرى، اليوم السبت، في ثاني أيام عملية واسعة لتبادل سجناء في إطار النزاع اليمني، تأتي في خضم جهود دبلوماسية واسعة عزّزت الآمال في إنهاء الحرب في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.



وانطلقت من مطار أبها طائرة تحمل 120 أسيراً من الحوثيين وحطت في صنعاء، قبل أن تقلع طائرة من العاصمة اليمنية باتجاه الرياض، بحسب ما أفادت مستشارة الإعلام لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيسيكا موسان.


ونقلت الرحلة الثانية 20 شخصاً، بينهم 16 سعودياً وثلاثة سودانيين، كانوا يقاتلون في صفوف التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ 2015 دعماً للحكومة في مواجهة الحوثيين القريبين من إيران. 


 

ومن المقرّر أن تنقل رحلة ثالثة السبت 117 من الحوثيين من أبها إلى صنعاء. كذلك، تسيّر اللجنة الدولية للصليب الأحمر السبت ثلاث رحلات أخرى بين المخا (غرب اليمن) الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية وصنعاء لنقل 100 سجين من الحوثيين.


وكان الحوثيون والحكومة اليمنية توصّلوا خلال مفاوضات عقدت في برن الشهر الماضي إلى اتّفاق على تبادل أكثر من 880 أسيراً. وبموجب الاتفاق، يُفرج الحوثيون عن 181 أسيراً، بينهم سعوديون وسودانيون، في مقابل 706 معتقلين لدى القوات الحكومية. 



وفي أول أيام التبادل الجمعة، نُقل 318 سجيناً في أربع رحلات جوية بين عدن في الجنوب وهي مقر الحكومة، والعاصمة، بواسطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر.


ومن بين هؤلاء وزير الدفاع السابق اللواء الركن محمود الصبيحي واللواء الركن ناصر منصور هادي، شقيق الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي، الذي توجه في وقت لاحق إلى الرياض حيث يقيم شقيقه.



وقبل إقلاع رحلة السبت، نقل السجناء في ثلاث حافلات على الأقل إلى مدرج مطار أبها الذي تعرّض في السابق لهجمات من قبل الحوثيين بطائرات مسيّرة، ووضعت كراس متحركة بالقرب من الحافلات قبل بدء نقل السجناء إلى الطائرة. 



MISS 3