دعوة جديدة للاضراب في حركة القطارات في ألمانيا

14 : 26

دعت نقابة "إي في جي" (EVG) اليوم الأربعاء عمال السكك الحديد في ألمانيا إلى الإضراب من جديد الجمعة للضغط على المفاوضات لرفع الأجور في مواجهة التضخّم.


بعد إضراب سابق نُظم في نهاية آذار، قالت النقابة في بيان "يجب أن نزيد الضغط على أصحاب العمل الذين يعتقدون أن بإمكانهم تجاهل مطالب موظفيهم".


من المقرر أن يستمر إضراب الجمعة من الساعة 03,00 حتى 11,00 بالتوقيت المحلي في جميع أنحاء البلاد.


وحذرت شركة "دوتشه بان" المشغلة للقطارات من أن ذلك سيكون له "تأثير هائل على حركة الرحلات وخاصة على قطارات المسافات الطويلة".


وقالت كوزيما انجنشاي من نقابة "إي في جي" خلال مؤتمر صحافي عبر الإنترنت "إن الأمر لا يتعلق بمعاقبة الركاب مع اقتراب عطلة نهاية الأسبوع، ولكن لزيادة الضغط على صاحب العمل الذي لم يقدم عرضًا مقبولاً".


بدوره اعتبر مدير الموارد البشرية في الشركة مارتن سيلر ان "هذا الإضراب عديم الفائدة تماماً لقد فقدت EVG كل المقاييس مع هذا الإجراء" داعياً إلى "إيجاد حلول حول طاولة المفاوضات".



وتطالب النقابات بزيادة في الأجور قدرها 12 بالمئة على مدى اثني عشر شهراً أو زيادة الراتب بحد أدنى 650 يورو، وترفض مكافأة التضخم لمرة واحدة التي اقترحها أصحاب العمل.



وأضاف البيان أن "شركات السكك الحديد والنقل تعاني بالفعل من نقص كبير في الموظفين ولا يمكن تعيين موظفين جدد إلا إذا حصلوا على رواتب أفضل".


وتندرج هذه الحركة في إطار توتر اجتماعي متزايد في أكبر اقتصاد أوروبي حيث نظمت عدة إضرابات من اجل زيادة الأجور منذ مطلع العام في مختلف القطاعات شملت مدارس ومستشفيات، مروراً بالبريد.


وكانت شلت حركة إضراب واسعة في 27 آذار قطاع النقل في ألمانيا، بما في ذلك المطارات، لمدة 24 ساعة، تلبية لدعوة EVG ونقابة Ver.di (فيردي) لموظفي الخدمات العامة. 


نقابة Ver.di (فيردي) التي تدافع عن 2,5 مليون موظف في القطاع العام تجري مفاوضات صعبة مع الحكومة والبلديات منذ عدة أسابيع.

ومن المقرر أن تُستأنف هذه المحادثات السبت بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن الرواتب.


كما دعت هذه النقابة موظفي الأمن في عدة مطارات ألمانية إلى التوقف عن العمل من الخميس إلى الجمعة.