إجلاء موظفي السفارة الأميركية من السودان

07 : 16

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في وقت متأخر امس السبت أن القوات الأميركية نفذت مهمة لإجلاء موظفي السفارة الأميركية من الخرطوم، داعياً لوضع حد للقتال بين الجيش وقوات الدعم السريع.


وقال بايدن في بيان "اليوم بناء على أوامري، نفذت القوات الأميركية عملية لإخراج موظفين حكوميين من الخرطوم. أنا فخور بالالتزام غير العادي لموظفي سفارتنا في الخرطوم الذين أدوا واجبهم بشجاعة ومهنية".


وأعرب بايدن عن شكره لـ"المهارة الفائقة لجنودنا الذين قاموا بنقلهم إلى بر الأمان"، مضيفاً أن جيبوتي واثيوبيا والسعودية ساعدت في هذه العملية.


ومع دخول المعارك أسبوعها الثاني، حض بايدن على "وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق واحترام إرادة شعب السودان".


وفي بيان منفصل قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنه أمر بإجلاء موظفي السفارة الأميركية في الخرطوم وأسرهم بسبب المخاطر الأمنية الجدية والمتنامية وسط القتال الذي أودى حتى الآن بحياة المئات إضافة إلى آلاف الجرحى.


وقال بلينكن "نذكر كلا الطرفين المتحاربين بالتزاماتهما بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك الالتزامات المتعلقة بحماية المدنيين"، مكرراً دعواته السابقة لتمديد وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه خلال عطلة عيد الفطر.


ومنذ اندلاعها في 15 نيسان، تسببت المعارك بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، بسقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى.



MISS 3