معرض "الفنّ الدوّار" في السفارة الإيطالية ببيروت

12 : 23

نظّم بنك "بيمو" بالتعاون مع السفارة الإيطالية في لبنان معرضاً فنيّاً ثقافياً فريداً من نوعه في العالم، وهو معرض "الفنّ الدوّار" أو Rotating Art وذلك في مقرّ السفارة في بعبدا، بالاشتراك مع "كوميرشال إنشورنس" و "غبريال رزق الله الوسيط والخبير الفني".




حضر حفل الافتتاح حشد كبير من الفنانين والأصدقاء وممثلّين عن وسائل الإعلام والمعارض الفنية.




ضمّ المعرض، الذي أشرف عليه غبريال رزق الله، أعمالاّ لـ ٤٧ فناناً ناشئاً ومحترفاً تتّسم بأساليب فنية مختلفة.

يهدف "بنك بيمو" من خلال هذه المبادرة إلى خلق واحة من الأمل والجمال في صلب الأزمة الاقتصادية الحالية كما إلى وضع لبنان في طليعة الإبداع الفنّي حيث كان ولا يزال بدوره وناسه من الأوائل في صناعة الجمال والإبداع.


وألقت السفيرة الإيطالية نيكوليتا بومباردييري كلمة جاء فيها: "يضمّ هذا المعرض الجماعي مجموعة مختارة مؤلفة من ٧٠ قطعة فنية وهي جزء من المجموعة الفنية الدوّارة لبنك بيمو. تحظى هذه المبادرة بدعمنا كونها تضع الفن المعاصر في متناول الجميع وتعرّف في الوقت عينه بأعمال الفنانين اللبنانيين.




ايطاليا ملتزمة دعم الفن والثقافة في لبنان. نقوم بذلك ايماناً منّا بأنه حتى في الاوقات العصيبة لا يجب ان تعتبر الثقافة ترفاً ولا يجب ان تهمل. كلّما زادت الثقافة غنى زادت هوية البلد قوة.


ستستضيف السفارة في إطار هذا المعرض نشاطات اجتماعية وثقافية أخرى في الايام المقبلة بما فيها حفلة موسيقية لفنان ايطالي تفتح ابواب السفارة للاصدقاء اللبنانيين والايطاليين والدوليين".


من ثم تلا رزق الله كلمة رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك بيمو، الدكتور رياض عبجي، الذي لم يتمكن من حضورالحفل لظروف خارجة عن إرادته.




وشكر الدكتور عبجي سفيرة إيطاليا لاستضافة المعرض، والحضور وجميع الفنانين الذين قدّموا الأعمال الفنيّة المعروضة والذين يقاومون من خلال الفن الأزمة الاقتصادية الحالية في لبنان.


وأضاف قائلاً: "أنا فخور بأن الظّهور الأوّل للفنّ الدوّار في السفارات يتم من هنا. تكمن فكرة الفن الدوار بالفعل في نشر الثقافة الفنية بين اللبنانيين وعبر الحدود. وما من مكان أفضل لنشرها من هذه الجزيرة الصغيرة الإيطالية التي فعلت الكثير لجمع عباقرة الفن والثقافة والفلسفة. أنا اليوم على يقين، على الرغم من التغيرات السياسية والاقتصادية والعلمية والاجتماعية الراهنة، من أنّ الفنّ سيكون لغة المستقبل، اللغة التي من خلالها ستتواصل عقول وقلوب العالم بأسره".


وأخيراً، أعرب رزق الله عن امتنانه للسفيرة وفريق السفارة. وقال: "اخترنا سفارة إيطاليا لاستضافة المعرض لأنّ لإيطاليا باعاً طويلاً في الفن إذ قدّمت أشهر الأعمال الفنية والثقافية في العالم منذ مئات السنين". وتمنّى أن تتجدّد هذه التجربة وتتوسّع لتستمرّ في نشر الفن والثقافة.


انطلق معرض الفنّ الدوّار يوم أمس الأربعاء 26 نيسان ويستمر حتى 4 أيار 2023 في مقرّ السفارة الإيطالية في بعبدا.








MISS 3