جاهدة وهبه تحيي "أهل البلد" في قلعة بعلبك

11 : 20

jahida baalback_

أحيت الفنانة جاهدة وهبه أمسية على مدرجات معبد باخوس ضمن مهرجانات بعلبك الدولية، حضرها ما يناهز الثلاثة آلاف من عشاق فنها الراقي، فغصّ المكان بالحضور الذي لم تتسع له المقاعد فافترش الأرض، أو تابع الحفلة وقوفاً.

والأمسية البعلبكية هي من باب التعويض على تقليد ما يعرف بتسمية "حفلة أهل البلد" التي كانت اللجنة تخص بها أهالي المدينة في اليوم الذي يسبق الافتتاح الرسمي للعمل المسرحي الغنائي الفولكلوري الموسوم بـ"الليالي اللبنانية".

وطغت الأغاني الوطنية على حفلة وهبه، التي حرصت على إبقاء مخزون ألبومها الجديد "أرض الغجر" للحفلة المقرّرة الجمعة في الثاني من آب المقبل مع الفنان عمر بشير وفرقته، والمغني الإسباني ملكيور كامبوس وراقصة الفلامنكو ليا لينارس، تحت عنوان: "عبق الأندلس"، والتي ستتنقل فيها بتألقها المعهود ما بين الطرب الأصيل والموشحات والمواويل وأغاني "الفلامنكو" المتجذرة في بلاد الأندلس.

بدأت وهبه مع فيروز بأغنية "يا قلبي لا تتعب قلبك، بحبك على طول بحبك، بتروح كتير وبتغيب كتير، وبترجع عا دراج بعلبك"، تلتها تحية لبعلبك نهلتها من شعر ميشال طراد.

واستعادت صوت وديع الصافي الهادر بـ"طلوا حبابنا طلوا، ونسّم يا هوا بلادي، بين ربوعنا حلّوا وضحكت زهرات الوادي"، مترافقة مع لوحة فولكلورية لفرقة "زين الليالي البعلبكية"، وذلك قبل أن يعتلي خشبة المسرح رئيس بلدية بعلبك فؤاد بلوق الذي ألقى كلمة شكر فيها الفنانة وهبه "التي أنقذت ماء وجه لجنة مهرجانات بعلبك الدولية، فخصت أهالي مدينة الشمس بهذه الأمسية".

وأعلن بأن "بلدية بعلبك لن ترضى بتغييب حفلة أهل البلد، التي ينبغي كما درجت العادة أن تسبق الافتتاح الرسمي للمهرجانات".

وعادت الفنانة وهبه لتصدح بحنجرتها الماسية موالًا للشاعر سعيد عقل، ثم نقلتنا إلى رائعة سيد درويش "أهو دا اللي صار"، لتعود إلى فنّ الصافي وموال "عالبال يا عصفورة النهرين".

واختارت وهبي من ألبومها ما قبل الأخير" كتبتني" أغنية "يا ريت فيي انهدى، هالوقت ما عندو وقت ينطر حدا" من شعر طلال حيدر بالعامية وألحانها، ثم أنشدت قصيدة وطنية من أشهر قصائد الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان "موطني" التي كتبها خلال فترة دراسته في بيروت، ثم غنت "حلوة يا بلدي" مع مجموعة من طلاب مدارس بعلبك، ولتشد الرحال بصحبتهم إلى الأغنية الوطنية الخالدة "بكتب اسمك يا بلادي".

وطبعاً غنت وهبه من روائع كوكب الشرق أم كلثوم أغنية "أنت عمري" ثم أكملت مع العندليب الأسمر أغنية "كامل الأوصاف" انتقلت بعدها إلى شعر "غونتر غراس" وقصيدته "لا تمض إلى الغابة" التي ترجمتها من الألمانية إلى العربية أمل جبوري.

وكان الختام مع التراث والفولكلور اللبناني فغنت من شعر طلال حيدر باللهجة البدوية "تتلفتين شمال"، ترافقها لوحة دبكة تراثية. أما اللوحة الأخيرة من الحفلة فكانت تكريماً للشحرورة صباح بأغنية "تعلا وتتعمر يا دار".


MISS 3