بعد الأمطار والطّقس البارد.. لبنان على موعد مع كتل هوائيّة حارّة

13 : 34

تصوير فضل عيتاني

توقّعت دائرة التّقديرات في مصلحة الأرصاد الجويّة في لبنان، أن يكون الطّقس غداً الاثنين، غائماً جزئياً مع ضبابٍ على المرتفعات وارتفاع إضافيّ بدرجات الحرارة، خصوصاً على الجبال وفي الداخل، ويُتوقَّع تساقط الرذاذ بشكلٍ متفرّقٍ في المناطق الشمالية والداخلية فجراً.


وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامّة: ينحسر تأثير المنخفض الجوي عن لبنان والحوض الشرقي للمتوسط تدريجيّاً اعتباراً من ظهر اليوم، مع بقاء تأثير الكتل الهوائيّة الباردة نسبيّاً حتّى يوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن يتأثر لبنان تدريجياً يوم الأربعاء بكتلٍ هوائيّةٍ حارّة نسبياً، مصدرها الخليج العربيّ والّتي تؤدّي إلى ارتفاعٍ ملموسٍ بدرجات الحرارة، حيثُ تتخطّى معدلاتها الموسميّة لشهر أيّار، يومَي الخميس والجمعة المقبلَين. 


- معدّل  درجات الحرارة لشهر نيسان: من 15 إلى 24 درجة مئويّة ولشهر أيّار بين 18 و 27 درجة مئويّة. 


- الطقس المتوقع في لبنان:

اليوم: غائم جزئياً مع ضبابٍ على المرتفعات وارتفاع بسيط بدرجات الحرارة والتي تبقى دون معدلاتها الموسميّة لشهر نيسان، تتساقطُ أمطار متفرقة ومتقطعة خلال فترة قبل الظهر خصوصاً في المناطق الجنوبيّة والشماليّة، كما تنشط الرياح أحياناً، وتتساقط بعض الثلوج الخفيفة على ارتفاع 1700 مترٍ وما فوق، خصوصاً على المرتفعات الشماليّة، وتنحسر الأمطار والثلوج بدءاً من بعد الظهر.


الإثنين: غائم جزئياً مع ضبابٍ على المرتفعات وارتفاع إضافيّ بدرجات الحرارة خصوصاً في الجبال وفي الداخل والتي تبقى دون معدلاتها الموسميّة لشهر أيار على الساحل، ويُتوقَّع تساقط الرّذاذ بشكلٍ متفرقٍ في المناطق الشماليّة والداخليّة فجراً.


الثلثاء: قليل الغيوم مع ارتفاعٍ إضافيّ وملموس بدرجات الحرارة خصوصاً في الجبال وفي الداخل كما يتشكّل ضبابٌ محليّ على المرتفعات خلال الفترة الصباحيّة وتنشط الرياح الشمالية اعتباراً من الظهر. 


الأربعاء: صافٍ إلى قليل الغيوم مع استمرار الارتفاع بدرجات الحرارة والتي تُلامس معدّلاتها الموسميّة، كما وتنشط الرياح أحياناً وتنخفض نسبة الرطوبة


- درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 12 إلى 22 درجة، فوق الجبال من 5 إلى 14 درجة، في الداخل من  7 إلى 14 درجة.

- الرياح السطحية: جنوبية غربية ناشطة، تتراوح سرعتها بين 15 و 35 كم/س.

- الانقشاع: متوسّط على الساحل، يسوء أحياناً على المرتفعات بسبب الضّباب الكثيف خصوصاً فترة قبل الظهر.

- الرطوبة النسبيّة على الساحل: بين 60 و80%.

- حال البحر: مائج إلى منخفض ارتفاع الموج / حرارة سطح الماء: 20°م. 

- الضغط الجويّ: 761 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشّمس: 05,52.

 ساعة غروب الشمس: 19,19.


MISS 3