كأس فرنسا لتولوز على حساب نانت

سيتي ينتزع الصدارة من أرسنال فوز برشلونة وريال وسقوط سان جرمان

02 : 00

لاعبو تولوز بعد تتويجهم بكأس فرنسا (أ ف ب)
انتزع مانشستر سيتي صدارة الدوري الانكليزي لكرة القدم من أرسنال، بفوزه الصعب على مضيفه فولهام 2-1 ضمن المرحلة الـ34، فيما اقترب نيوكاسل ومانشستر يونايتد من حسم مقعديهما لمسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بفوزهما على ساوثمبتون 3-1 وأستون فيلا 1 -صفر على التوالي.

على ملعب "كريفن كوتيدج"، فرض الأرجنتيني خوليان ألفاريز نفسه نجماً للقاء بتسببه بركلة جزاء ترجمها بنجاح النروجي إرلينغ هالاند (3)، قبل أن يسجل بنفسه (36). وسجل هدف فولهام البرازيلي كارلوس فينيسيوس (15).

ورفع هالاند رصيده إلى 34 هدفاً في 30 مباراة في الدوري هذا الموسم، ليدخل التاريخ من بابه الواسع بعدما تساوى مع المهاجمين أندي شيرر وأندي كول.

وسجل شيرر 34 هدفاً لبلاكبيرن في موسم 1995، على غرار كول في موسم 1994 لنيوكاسل.

وكان الهدف الـ50 لهالاند أيضاً في مختلف المسابقات، منذ توقيعه الصيف الماضي من بوروسيا دورتموند الالماني، متفوقاً بفارق 21 هدفاً عن أي لاعب آخر في "البرميرليغ" هذا الموسم، وأكثر من سبعة أندية مجتمعة في مختلف المسابقات.

وأزاح سيتي، الذي رفع رصيده إلى 76 نقطة ويملك مباراتين مؤجلتين، أرسنال الذي يستقبل تشلسي غداً في ختام منافسات هذه المرحلة، عن الصدارة متقدماً عليه بفارق نقطة بعدما هيمن ارسنال على المركز الأول لفترة طويلة.

وقلب نيوكاسل يونايتد تأخره أمام ضيفه ساوثمبتون بهدف إلى فوز ثمين 3-1.

تأخر نيوكاسل بهدف الاسكتلندي ستيوارت أرمسترونغ (41)، قبل أن يقلب الطاولة في الشوط الثاني بتسجيله ثلاثة أهداف عبر البديل كالوم ويلسون (54 و81) وتيو والكوت (79 خطأ في مرماه).

وحذا مانشستر يونايتد حذو نيوكاسل واقترب أكثر من دوري الأبطال بفوزه الصعب على ضيفه أستون فيلا 1-صفر، سجله البرتغالي برونو فرنانديش (38).

وفاز ليفربول على توتنهام 4-3 وانتزع منه المركز الخامس بفارق نقطتين، وبورتموث على ليدز يونايتد 4-1.

إسبانيا

استعاد برشلونة الشرارة التي مكنته من التحليق بعيداً في الصدارة والسير نحو اللقب الأول منذ 2019، بالفوز على ريال بيتيس 4-صفر، فيما تمسك غريمه ريال مدريد بالوصافة من خلال فوزه على ألميريا 4-2 بفضل ثلاثية الفرنسي كريم بنزيمة في المرحلة 32 من الدوري الإسباني.

على "كامب نو"، استفاد برشلونة من النقص العددي في صفوف بيتيس منذ الدقيقة 33 كي يحقق فوزه الثاني فقط في آخر خمس مباريات والابقاء بالتالي على فارق النقاط الـ11 الذي يفصله عن ريال قبل ست مراحل على نهاية الموسم.

سجل لبرشلونة الدنماركي اندرياس كريستنسن (14) والبولوني روبرت ليفاندوفسكي (36) والبرازيلي رافينيا (39) وأنسو فاتي (82).

وبرفعه رصيده الى 19 هدفاً، بات ليفاندوفسكي أول لاعب يصل الى هذا العدد من الأهداف في موسمه الأول مع برشلونة منذ الكاميروني صامويل إيتو موسم 2004-2005 (24 هدفاً).

وشهدت الدقيقة 73 دخول الفرنسي عثمان ديمبيليه في صفوف برشلونة للمرة الاولى منذ تعرضه للإصابة في الفخذ في كانون الثاني الماضي، ودخول اليافع لامين يامال أيضاً، ليصبح عن 15 عاماً و290 يوماً أصغر لاعب يدافع عن ألوان برشلونة في الدوري والخامس في تاريخ "لا ليغا".

واستعاد ريال توازنه أيضاً وضمن الخروج من المرحلة في الوصافة بفوزه على ضيفه ألميريا 4-2، مستعيداً توازنه بعد السقوط أمام جيرونا 2-4.

سجل لريال الفرنسي كريم بنزيمة (5 و17 و42 من ركلة جزاء) والبرازيلي رودريغو (48)، ولألميريا البرازيلي لاتزارو ماركيز (45) والأرجنتيني لوكاس روبرتوني (61).

وبذلك، رفع بنزيمة رصيده الإجمالي في الدوري الإسباني الى 236 هدفاً، ليزيح بفارق هدفين المكسيكي هوغو سانشيز عن المركز الرابع على لائحة الهدافين التاريخيين لـ"لا ليغا".

إيطاليا

أهدر نابولي فرصة حسم تتويجه بلقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ 33 عاماً، بتعادله مع ضيفه ساليرنيتانا 1-1 في المرحلة الثانية والثلاثين.

واحتاج نابولي، الذي يحلّق في صدارة ترتيب الدوري إلى الفوز بعد خسارة مطارده المباشر لازيو أمام مضيفه إنتر 1-3 في وقت سابق، ليحقق لقبه الثالث في "سيري أ" قبل ست مراحل من اختتام الموسم.

لكن هدف لاعب ساليرنيتانا السنغالي بولاي ديا (84)، أجّل تتويج نابولي الذي كان متقدماً بهدف الأوروغواياني ماتياس أوليفيرا (62).

فرنسا

تعرض باريس سان جرمان المنقوص بعد طرد مدافعه المغربي أشرف حكيمي لخسارة مذلة على ملعبه "بارك دي برانس" أمام لوريان 1-3، في المرحلة 33 من الدوري الفرنسي.

سجل لسان جرمان كيليان مبابي (29)، وللوريان إنزو لو فيه (15) والكاميروني دارلين يونغوا (39) والسنغالي بامبا ديينغ (89).

وهي المرة الأولى منذ العام 1989 تهتز فيها شباك سان جرمان على ملعبه للمرة الثامنة على التوالي.

وفاز مونبلييه على موناكو 4-صفر، ورين على أنجيه متذيل الترتيب والذي هبط إلى الدرجة الثانية 4-1، وكليرمون فيران على ريمس 1-صفر، ونيس على تروا 1-صفر.

من جهة ثانية، أنهى تولوز جفافاً عن الألقاب دام 66 عاماً بتتويجه بطلا لكأس فرنسا على حساب نانت حامل اللقب بنتيحة كاسحة 5-1، على ملعب ستاد دو فرانس في ضواحي العاصمة باريس.

وهذا اللقب الثاني فقط في تاريخ تولوز، وتحديداً منذ تتويجه أيضاً بلقب الكأس في العام 1957 على حساب أنجيه.

وسجل كل من لوغان كوستا من الرأس الاخضر (4 و10) والهولندي تيس دالينغا (23 و31) ثنائية في الشوط الاول، ليحسم الفريق الجنوبي اللقب باكراً أمام أعين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و78 ألف متفرج.

وقلص لودوفيك بلاس الفارق في الشوط الثاني من ركلة جزاء (75)، قبل أن يعيد المغربي زكريا أبو خلال فارق الاربعة أهداف (79).

وهذا أكبر فارق في مباراة نهائية من كأس فرنسا منذ فوز سانت إتيان على نانت أيضاً في العام 1970 (5-صفر).


MISS 3