في الأوّل من أيّار.. معايداتٌ من السّياسيّين في عيد العمّال

12 : 53

في مناسبة عيد العمّال الّذي يُصادف في الأوّل من أيار من كلّ عام، توجّه السياسيّون بالمعايدة إلى العاملات والعمّال اللبنانيّين.


برّي

قال رئيس مجلس النوّاب نبيه بري في مناسبة عيد العمال: "وحدهم عمّال لبنان يصنعون العيد ولا يُعيّدون ... ولا يُعطّلون.. قولهم والعمل، لهم في كلّ ميادين عملهم ألف تحية وانحناءة".


أضاف: "إن خير تهنئة للعمّال في يوم عملهم وعد خير العمل ومن دون هوادة، لحماية جنى أعمارهم وتلبية حقوقهم المشروعة في كلّ ما يُعزّز حياتهم الكريمة، والعمل أولأ وأخيراً، في سبيل لبنان وتفعيل مؤسّساته الدستوريّة وحفظه وطناً نهائيّاً لجميع أبنائه مهما غلت التّضحيات ".


ميقاتي

وحيّا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، العمّال في عيدهم، وقال: "كلّ التقدير والمحبّة لجميع العمّال في هذا اليوم المجيد الذي يجسّد أسمى معاني النضال والكفاح في مسيرة الحياة والعيش الكريم".


أضاف: "تحيّة خاصّة في هذه المناسبة، أوجّهُها إلى جميع العاملين في القطاع العام وأقول لهم: إنّنا نُدرك الظّروف الصعبة التي تعيشونها ، ونقدّر التضحيات التي تبذلونها في سبيل الحفاظ على كيان الدّولة ومؤسساتها وإداراتها، وما اتّخذته الحكومة من إجراءات أخيراً ليس سوى القليل ممّا تستحقّونه، ولكنّ الإمكانات التي تعرفونها حتّمت أن تكون التّقديمات بأفضل الممكن. وكلّنا أمل أنّه، بالتعاون معكم وبالتّفاهم المتبادل، يُمكننا التّوصّل إلى حلولٍ تدريجيّة أكثر إنصافاً،تؤمّن لكم العيش اللّائق، وتُعطيكم القليلَ ممّا تستحقونه".


وختم: "دورة الانتاج والعمل عمادها ركيزتان هما الدّولة والقطاع الخاصّ، وبإذن الله سيستمرّ التّعاون بين الجانبَين وستتوطّد أسسُه لخير الجميع. كلّ عيد والجميع بخير".


الرّئيس الحريري
الرئيس سعد الحريري عايد جميع العمّال في عيدهم، وقال عبر "تويتر": كلّ عام وأنتم بخير، تحيّة إلى كل عاملة وعامل... لكل اللبنانيين الباحثين عن وطن يليق بهم". كل عام وانتم بخير.



الرّئيس سلام

وكتب الرئيس تمام سلام على حسابه عبر "تويتر": "عمّال لبنان هم النبض الحيّ لمجتمعنا وعيدهم اليوم مناسبة للتأكيد على دورهم الرائد في تعزيز بنياننا الوطني".



جعجع

رئيس حزب القوات اللبنانيّة سمير جعجع، كتب بدوره على حسابه عبر "تويتر":

"الأولوية: نعمل وطن.

- عيد العمّال"



فرنجية

وكتب رئيس تيّار المردة، سليمان فرنجيّة، على حسابه عبر "تويتر": "لعاملات لبنان وعمّاله، عيد سعيد مع الأمل في أن يأتي العيد المقبل ولبنان وشعبه وعمّاله بحالٍ أفضل. بالعمل والإيمان سننهض بالوطن".



باسيل

أما رئيسُ التيّار الوطنيّ الحرّ النّائب، جبران باسيل، فغرّد عبر "تويتر":

"اليوم عيد العمال يلّي لقمتهم كرامتهم. المزارع، النجار، المعمرجي،الحدّاد، يلي بيشتغل بمصنع ومستشفى، بينظّف طرقات وبيجمع نفايات... عمّال لبنان ينعاد عليكم، إنتو الطاقة البنّاءة، منكم منتعلّم الصّمود ومعكم منكمّل نضالنا حتّى نبني دولة تأمّن حقوقكم وتضمن مستقبلكم".

بيرم

وهنّأ وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم، العمالَ في عيدهم، وقال في بيان: "أتوجّه بعميق التّهاني والتبريكات إلى جميع عمّال العالم وخصوصاً عمّال لبناننا الحبيب وكلّ عاملٍ موجود بيننا في مناسبة عيد العمال، سائلاً الله أن يُعيننا على تحسين الأحوال إلى كلّ ما هو أفضل. وأقول: نستشعر الظروف الصعبة والتعقيدات الكبيرة ولكنّنا من مدرسةٍ تؤمنُ بتقدير العامل وتقديس العمل، وأننا بتضامننا الإجتماعيّ والوطنيّ سنعبرُ هذه الأزمة، ومعكم وبكم نصنع وطناً يليقُ بكلّ التضحيات التي قدمت من أجله ، واقتصاداً منتجاً ونواجه العطالة والبطالة ونحقّق المعنى من أصلِ وجودنا ونحمي خيراتنا ونثمّر مواهبنا ومواردنا البشريّة ونفصل بين السياسة واختلافاتها عن القضايا الإجتماعيّة والاقتصاديّة والمعيشيّة بعيداً من الكيديّات الّتي تجعل الجميع خاسراً.. ونعتنق جميعاً قاعدة رابح / رابح، ليربح معنا كلّ الوطن".


وختم بيرم: "نُعاهدكم على متابعة قضاياكم في القطاعَين العام والخاصّ بكلّ ما أوتينا من قوّة وجهدٍ وعزمٍ، مُتمسّكين بروحيّة الأمل الّذي يحملُ تباشير الخير الآتي والفرج الّذي لن يتأخرَ بإذن الله".


بوشكيان

من جهته، وجّه وزيرُ الصّناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان، تحيّةً إلى العاملات والعمّال في عيدهم، وخاطبهم قائلاً: "لولاكم لما بُنيت الأوطان، وتحقّق الاستقلال، وتأسّست العائلات على القيم. إيمانُكم وسواعدُكم وفكرُكم وتفانيكم أدامَ العمل، وأقام المؤسّسات، وأسّس المصانع، وزاد الإنتاج. أنتم فخرُ لبنان وعزّته وقوّته وقيمته المضافة. ساهمتم في البناء والإعمار. وتتهيّأون لدورٍ أكبر ولمزيدٍ من العطاء في سبيل تحقيق النّموّ والاستقرار الاقتصاديّ والتّنمية الاجتماعيّة والرفاهية. تستحقّون الأفضل، ونيل الحقوق والدّعم، لقاء تضحياتكم الكبيرة. لن تبقى الأوضاعُ على ما هي عليه. التّغييرُ آت. وسيتدفّقُ الخير من جديد في الربوع والعائلات اللبنانية".


الحاج حسن

أما وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عبّاس الحاج حسن، فكتب أيضاً:

"في عيد العمال . سلام للهمم العالية، والنفوس الأبية التي تصنع الحاضر والمستقبل. لكلّ عامل في الزراعة، لكلّ مزارع... لكلّ عامل في مناحي الحياة ومختلف القطاعات العاملة في خدمة الوطن. كلّ عام وأنتم بألف خير".


حزب الوطنيين الأحرار

كما صدرَ عن أمانتَي العمل والشّؤون الاجتماعيّة في حزب الوطنيين الأحرار، بيان جاء فيه: "في مناسبة عيد العمال، ونظراً للظروف الاجتماعيّة الضّاغطة التي يُعاني منها البلد والحال الاقتصاديّة المتردية، وبما أنّ العامل هو الركن الأساسيّ لأي اقتصادٍ بنّاء، يُؤكد حزبُ الوطنيّين الأحرار وقوفه إلى جانب العامل اللبنانيّ وعدم السّماح لليد الغريبة بالاستئثار بمقدرات هذا البلد، وينوّه الحزب بخطواتِ البلديّات الّتي تَتَّخذ الإجراءات للحدّ من تزايُد أعداد اللّاجئين وتطبيق القوانين الّتي ترعى وجودَهم وعملهم ضمن نطاقها".


أضاف: "كما يُشجّع الحزب، الشّباب اللبناني للتوجّه إلى المهن الحرّة لأنّ البلد بحاجة إلى خبراتهم، ويُعوّل على وعي اللبنانيّ لتجنُّب خيار الهجرة وتفريغ البلد من أبنائه والسيطرة على اقتصاده الّذي لم يؤخذ بالحرب والذي لن يؤخذ بالسلم. وأخيراً يتقدّم حزبُ الوطنيّين الأحرار بمعايدة جميع العمال اللبنانيين، آملاً أن تتحسن الظروف الاقتصادية والمعيشية في المستقبل القريب".


ريفي

وكتب النّائب أشرف ريفي عبر "تويتر":

"نُهنّئ عمال لبنان والعالم في عيدهم، وسنستمرّ من موقعنا النيابيّ بدعم حقوق العمّال والموظّفين، والسعي الدّائم لتحسين قدرتهم على مواجهة أعباء الحياة في ظلّ الإنهيار.

صوتنا في المجلس النيابيّ مع كلّ تشريع يؤمّن هذا الهدف.

كل عام وأنتم بخير".



 تيمور جنبلاط

وكتبَ رئيس كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب تيمور جنبلاط على حسابه عبر "تويتر"، في مناسبة الذكرى الـ74 لتأسيس الحزب التقدميّ الاشتراكيّ:

"من مسيرة 74 سنة، وتضحيات الشهداء والرفيقات والرفاق، ومن دروس التاريخ في كل إخفاق وإنجاز، نجدد العهد لأجل الإنسان وكرامته، لأجل الحرية، لأجل العمال والفقراء، لأجل دولة المؤسّسات والعدالة الاجتماعيّة، ومع جميع الشباب، سنحمل الأمل والراية ونواصل الطريق".

مخزومي

وكتب النائب فؤاد مخزومي عبر "تويتر": "يحل عيد العمّال هذا العام في وقتٍ يخوض فيه عمّال وعاملات لبنان أشرس المعارك لتحصيل لقمة عيشهم واسترداد حقوقهم وأموالهم والصمود في ظلّ الظّروف الصعبة التي نعاني منها. تحيّة تقدير لجهودكم وكلّنا أمل بأن تتحقّق العدالة الاجتماعيّة لضمان حقوقكم وتحسين أوضاعكم. كل عام وأنتم بخير".



حاصباني

عضو تكتّل الجمهورية القويّة النائب غسان حاصباني، كتب بدوره: "لا وطن من دون من يعمل فيه ومن أجله.

في مناسبة عيد العمال، أوجّه تحيّة للعاملات والعمّال الّذين يبذلون جهدهم لبناء مستقبل أفضل لهم ولأولادهم ولوطنهم".



يزبك

وغرّد عضو تكتّل الجمهوريّة القويّة النائب غيّاث يزبك على حسابه عبر "تويتر"، كاتباً:

"الأول من أيار، عمال لبنان لا يُعيِّدون لأن المنظومة تُموِّل فسادَها وسرقتَها خزائن الدولة من جيوبهم وعرق جِباههم وتجرِّدهم من أبسط حقوقهم، وقد وصلت بها الوقاحة حدَّ حرمانِهم حبةَ الدواء ورغيف الخبز وتركتهم فرائس للعمالة الغريبة".

 



الحوّاط

وقال عضو تكتّل الجمهوريّة القويّة النائب زياد الحوّاط: "يُعاني عمّال لبنان في عيدهم من ضياع جنى العمر وتراجُع مستوى معيشتهم.

والحلّ ساطعٌ وواضحٌ وهو الإسراع بانتخاب رئيسٍ للجمهورية وتأليف حكومةٍ مُنتجة تضعُ خطةً للتعافي والخروج من النفق.

من دون ذلك، سيبقى العمّال اللبنانيّون إمّا ضحايا يُعانون أو مشاريع للهجرة".


الحاج

أمّا عضو تكتل الجمهوريّة القويّة، النّائب رازي الحاج، فغرّد كاتباً: 

"في عيد العمال تحيّة من القلب إلى كلّ عاملٍ لبنانيّ يعمل جاهداً لتامين العيش الكريم له ولأُسرته أكانَ يعمل في لبنان، حيثُ فرص العمل شبه معدومة أو يعمل في الخارج ويتحمّل أعباء الغربة عن أهله ووطنه، لا يُمكنني أن أنسى العمّال الأجانب وهم يتحمّلون الغربة وسوء المعاملة في بعض الاحيان".


النّائب الأسمر

وغرّد عضو تكتّل الجمهوريّة القويّة، النائب سعيد الأسمر عبر "تويتر"، كاتباً:

"لبنان بعدو صامد بوجودكم. كل عيد وإنتو بخير".


معوّض

من جهته، كتب رئيس حركة الاستقلال، النائب ميشال معوّض:

"في عيد العمال وبالرغم من الظّروف المأساوية، نُكرّر إلتزامنا بالنّضال داخل المجلس النيابيّ وخارجه لتأمين حقوق كلّ عاملٍ وعاملة بالكلمة وبالفعل وبناء اقتصاد حرّ ومنتج يضمن عدالة اجتماعيّة ويخلق فرص عمل كي يبقى اللبناني بأرضه".

ضوّ

وهنّأ النائب مارك ضوّ العمّال بعيدهم، كاتباً عبر "تويتر":

"تحية لكلّ من يحيا من عرق جبينه

وعنجد من عرق جبينو ومش من سرقة غيرو".


نجاة صليبا

من جهتها، غرّدت النائبة نجاة عون صليبا، عبر "تويتر" كاتبةً: "في هذا اليوم، أدعوكم للانضمام إليّ، للعمل معاً على استعادة قيمنا ومبادئنا لبناء دولة ديمقراطيّة عادلة للجميع". 

الخازن

وغرّد النّائب فريد هيكل الخازن عبر "تويتر":

"في مناسبة عيد العمال، لعمال لبنان نقول: أنتم العمود الأساسيّ لنموّ الاقتصاد وتحسين مستوى المعيشة. شكراً على إصراركم وتفانيكم رغم الظّروف القاهرة الّتي تُعانون منها. كلّ عام وأنتم بخير، ودُمتم رمزاً للكفاءة والعمل الدؤوب ليبقى لبنان".


النّائب هاشم

وحيّا عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم عمّال لبنان، وقال في تصريحٍ: "يحلّ العيد هذا العام والظّروف الاقتصادية والاجتماعية ما زالت ضاغطة وتترك اثارها السلبيّة على عمّال لبنان وطبقاته الكادحة الّتي تدفعُ ثمنَ تراكمات السّياسات الخاطئة التي أوصلت البلاد إلى الواقع المرير وما زالَ وسيستمرُّ، إذا لم يتمّ اعتماد سياسة ورؤية اقتصاديّة مختلفة تؤسّس لاقتصادٍ منتجٍ مقابل الاقتصاد الريعيّ وتداعياته ليكون لبنان أمام مرحلةٍ جديدةٍ تقومُ على سواعد العمال والكادحين لبناء اقتصاد العيش الكريم".


أضاف: "اليوم أحوج ما نكون إلى التواضع والعقلانيّة والحكمة لتعودَ أمور الوطن إلى طبيعتها وإعادة انتظام عمل المؤسسات انطلاقاً من انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة وإعادة تكوين إدارة ملتزمة قضايا الوطن والناس وفق آليات دستوريّةٍ وقانونيّةٍ واضحة، وهذا يستدعي من البعض الابتعاد عن الرّهانات والإملاءات والإشارات والالتزام بما يتوافقُ ومصلحة البلاد والعباد وبتوافق المكوّنات الوطنيّة لأنّ اللبنانيين محكومون بالتّوافُق والتّفاهم لحلّ أزماتهم وحفظ وطنهم، وما عليهم الآن إلّا الاستثمار على المناخ الايجابيّ الّذي يلفّ دولَ المنطقة وفتح أبواب المصالحات والعلاقات الطيّبة البنّاءة لتعزيز الاستقرار ومواجهة الأخطار الّتي كانت تُهدّد أمنَ دول المنطقة بسبب زرع الفتن وإثارة الحروب لتضعَ العلاقات بين دول الإقليم حداً لأصحاب المشاريع والنّيات الخبيثة.  في هذا اليوم، التحية لعمال لبنان وبوركت سمرة جباههم الّتي تلوّنت بتراب الوطن". 


طوني فرنجيّة

وهنّأ النائب طوني فرنجيّة من جانبه العمال في عيدهم، كاتباً:

"بسواعدكم، بأقلامكم، بهمتكم، بأفكاركم وأحلامكم، وبكل طاقاتكم ستعملون وسنعمل معكم... جنباً الى جنب، لن نرتاح قبل أن نبني وطناً يليق بالجميع".



مطر

وغرّد النّائب إيهاب مطر على حسابه عبر "تويتر":

"يأتي عيد العمال هذا العام في ظلّ أزمات اقتصادية واجتماعية ومعيشية غير مسبوقة، تثقل بأعبائها كاهل المواطن. العامل الكادح بحاجةٍ لمن يُعطيه حقَّه ويحميه من العوز والجوع وينشله من مآسيه.. تحيّة لكلّ عاملٍ يُطالب ويُناضل من أجل حقوقه المهدورة، وسنبقى إلى جانبه حتّى تحقيقها. إيدي بإيدك".



النّائب سليمان 

وغرّد النّائب محمد سليمان في عيد العمال عبر "تويتر"، كاتباً:

"في عيدكم تعجزُ الكلمات أن تصفَ تضحياتكم، يا مَن تبذلون كلَّ الجهد والتعب للعيش بكرامة. بسواعدكم وأعمالكم يُبنى الوطن. لا حقوق تُساوي جهودكم حتّى وإن تأخرت، ستنالونها لتبقوا الحصن المنيع بوجه كلّ الأزمات. لكم ألف تحيّة، كل عام وأنتم بخير".


حمادة

وهنّأ عضو "اللّقاء الديمقراطيّ" النّائب مروان حمادة، العمال بعيدهم، وقال: "هذه السواعد السمراء هي الّتي بنت وعلّمت والّتي كان لها الدّور في كل القطاعات والميادين، وهذه السواعد كانت أيضاً علامة فارقة في دول الإنتشار والخليج، فبعرق الجبين والكفاح واللّقمة المغمّسة بالدم، كان العمّال وما زالوا، هم البنّاؤون والمعلّمون والأكاديميّون والأطباء والمُحامون والمُهندسون، والإعلاميّون والفلّاحون، وجميع أصحاب المهن".


وتابع: "هذه السّواعد هي الأساس، وكنّا وما زلنا إلى جانبهم، في كلّ المحطات والمفاصل، وليست صدفة أن يُؤسّس المعلّم الشهيد كمال جنبلاط الحزب التقدمي الإشتراكي، متزامناً مع هذا العيد، لأنه كان مؤمناً أنّ هؤلاء الّذين ليست على صدورهم قميص، سيحرّرون العالم من الطّغيان والإستبداد إلى رحاب الحريّة والديمقراطيّة، فتحيّة للعمّال في عيدهم، وتحيّة للحزب التقدميّ الإشتراكيّ وشهدائه وجرحاه ومناضليه، وتحيّة لجميع شهداء لبنان، فكلٌ سقط وفق قضيته ومبادئه".


أسامة سعد

وغرّدَ أيضاً النّائب أسامة سعد في عيد العمّال، كابتاً: ‏"لا عيد لهم، لا حقوق لهم، لا حماية نقابيّة أو قانونيّة لهم.. وعمّال لبنان ومزارِعوه وموظّفوه وكادِحوه والمُنتِجون فيه يعيشون أصعب أيّامهم، ومن دون وازع من أخلاق أو ضمير، سلطات لبنان المجرمة أهدرت حقوقهم… فليتواصل النّضال دفاعاً عن كرامة الإنسان في لبنان".

عبّود


وقال النّائب جميل عبود في تغريدةٍ عبر "تويتر":

"يوم عيدكم هو من أجمل الأيام في السنة، فيه الخير والمحبّة والسلام والرّخاء، حقّكم لا نوفيه بالشّعارات والكلام والعبارات، بل نحمل محبّتكم بالقلب على الدّوام. مهما حصل، أنتم أهل الوطن، وسعَيْتُم وبنيتم البلد على أكتافك"، مضيفاً: "طريق بناء الوطن يسودُه العمل والانتاجيّة والابداع. تحيّة تقدير لعمّال لبنان المناضلين رغم كلّ الظروف. لكم منا كامل التقدير والاحترام".


الوزير السّابق كميل أبو سليمان، كتب بدوره عبر "تويتر":

"في 1 أيّار، أتمنّى كلّ الخير لعمال لبنان المنهكين جرّاء الانهيار الاقتصاديّ والماليّ. أدعو للحفاظ على حقوقهم عبر تطبيق القوانين والانظمة خصوصاً بالنسبة إلى إجازات العمل لغير اللبنانيّين وكذلك للاسراع بخطواتٍ إنقاذيّة للحدّ من التضخم وإنهيار العملة الوطنية اللَّذَين يتحمل العمال عواقبهما الاساسية".


MISS 3