غريفيث في جدّة وترقّب لمحادثات بين طرفي النزاع السوداني لإرساء هدنة جديدة

17 : 39

وصل مفوّض الأمم المتحدة للشؤون الانسانية مارتن غريفيث، اليوم الأحد، إلى جدّة، لاجراء محادثات إنسانية حول الوضع في السودان، تزامناً مع مفاوضات بدأها ممثلون عن طرفي النزاع في محاولة للتوصل الى هدنة جديدة، فيما يتواصل القتال في الخرطوم.



وقالت المتحدثة إري كانيكو إن غريفيث "في جدّة حالياً وهدف زيارته هو بحث القضايا الإنسانية المتعلقة بالسودان".


وأعلن الأميركيون والسعوديون أن المتحاربين يتفاوضون في السعودية على هدنة جديدة.


لكن الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التي يقودها الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) لم يدليا بأي معلومات عن المناقشات بين مبعوثيهما.


ورحبت آلية ثلاثية دولية تضم الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي و"الهيئة الحكومية للتنمية" (ايغاد) في بيان بهذا التطوّر السياسي.


وعبرت عن أملها في أن "تسفر المحادثات التقنية بين ممثلي الطرفين في جدة عن تفاهمات تؤدي إلى وقف شامل لإطلاق النار"، مؤكدة أن ذلك "يتيح تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للمدنيين الذين يجب أن تظل حمايتهم مسألة ذات أهمية قصوى".


وخلال اجتماع طارئ الأحد لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة تطرق الى تطورات الملف السوداني، قال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط إن المفاوضات بين طرفي النزاع "تستحق الدعم، وأكرر مناشدتي بالتمسك بهذه الفرصة".


وحذر أبو الغيط من أن يتحول الصراع الحالي إلى "جولة أولى في حرب تقسم السودان إلى أقاليم متناحرة، وتجعل منه ساحة لمعارك تهدد وجوده".


من جهته، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري استقبال مصر "منذ بداية الأزمة أكثر من 57 ألفاً من الاشقاء السودانيين، فضلا عن مساهمتها في إجلاء أكثر من أربعة الاف مواطن أجنبي".

MISS 3