غانتس يُكلَّف اليوم تشكيل الحكومة الإسرائيليّة

08 : 40

غانتس (أ ف ب)

يُكلِّف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين اليوم وبشكل رسمي، زعيم التحالف الوسطي "أزرق - أبيض" بيني غانتس تشكيل الحكومة المقبلة، بعدما تلقّى دعم غالبيّة أعضاء البرلمان (الكنيست).

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان بالأمس: "غداً (اليوم) في حدود منتصف النهار سيُكلِّف الرئيس مهمّة تشكيل الحكومة لزعيم كاحول لافان بيني غانتس".

وحصل زعيم "أزرق - أبيض" على دعم تحالف يسار الوسط و"القائمة العربيّة المشتركة" وحزب "إسرائيل بيتنا" القومي العلماني.

وبذلك، أمّن زعيم التحالف الوسطي غانتس دعم 61 نائباً، مقابل 58 لرئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، فيما يتألّف الكنيست من 120 مقعداً.

ولا ضمانات على أن القوى التي دعمت غانتس ستُوافق على شروط التحالف، وهو ما ثبت استحالته بعد انتخابات غير حاسمة العام الماضي. ولا تجمع "القائمة العربيّة المشتركة"، التي تُعتبر اليوم القوّة الثالثة في البرلمان، وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، المناهضان لنتنياهو، أي أرضيّة مشتركة. أمّا تحالف نتنياهو الذي يُعتبر أكثر تماسكاً، فيشمل حزب "الليكود" اليميني وحلفاءه من الأحزاب الدينيّة اليمينيّة المتشدّدة.

وكان الرئيس الإسرائيلي الذي تقع على عاتقه مهمّة اختيار الشخص الذي ستوكل إليه مهمّة تشكيل الحكومة، قد استدعى بالأمس كلّاً من نتنياهو وغانتس لإجراء "محادثات عاجلة" لبحث تشكيل الحكومة المقبلة، بعد دعوات لتشكيل ائتلاف وحدة للتصدّي لفيروس "كورونا" المستجدّ. وجاء في بيان لمكتب ريفلين أنّه يُريد "إجراء محادثات عاجلة مساء اليوم (أمس) لبحث إمكان تشكيل حكومة على الفور".

واستقبل ريفلين في وقت سابق أيضاً ممثّلي الأحزاب المنتخبة في الكنيست بعد انتخابات الثاني من آذار، لمعرفة توصياتهم بالنسبة إلى الشخص الذي سيُشكّل الحكومة المقبلة.

وقال: "هذا وقت الاختبار"، مضيفاً: "يجب أن نتعامل الآن مع تشكيل حكومة في أقرب وقت حتّى نقود شعبنا في هذا الوقت الصعب". وشدّد ريفلين في الآونة الأخيرة على ضرورة تجنّب المضي إلى انتخابات رابعة والحاجة الملحّة إلى تشكيل حكومة من أجل مكافحة الوباء بسرعة.


MISS 3