الرّاعي تابع مع الخضر ووفد تجّار جونية تداعيات النّزوح

18 : 16

إستقبل البطريرك المارونيّ الكردينال مار بشارة بطرس الرّاعي يالصّرح البطريركي في بكركي، محافظ بعلبكّ الهرمل بشير خضر الذي لفت إلى "التّحديات التي تُواجهها المحافظة نتيجة أزمة النزوح السوري"، مؤكداً "مُقاربة الأمر تحتَ سقف القانون".

وقال الخضر: "إنّنا نُطبّق القانون في هذا الشأن والوجع كبيرٌ عند أهالي بعلبكّ الهرمل نتيجة هذا الملفّ، فالبلديّات مُنهَكَة ومسؤولياتها كبيرة جدّاً في وقتٍ تُعاني فيه من شحّ ماليّ، وهي ملزمةٌ بجمع نفايات النّازحين السوريّين إضافةً إلى نفايات اللبنانيّين، وهذا يشكّل عبئاً إضافياً عليها".


أضاف: "إلى أزمة النّفايات، هناك أزمة الصرف الصحيّ التي لا يتم معالجتها. فوجود نحو 315 ألف نازحٍ سوريّ إضافةً إلى 250 ألف لبنانيّ في المحافظة، ما يشكّل رقماً ضخماً في ظلّ غياب محطّات للصرف الصحّيّ وهذا مثالٌ على التّحديات الّتي تُواجهها المنطقة. الأمورُ قبل سنة 2019 ليست كما بعدها، وعلى الرغم من التّواصل مع المُنظّمات غير الحكوميّة إلّا أنّ مساعدتهم ليست بكافية، ناهيك عن تلويث المياه الجوفيّة مع هذا العدد الكبير من الناس. وبالتالي، يجبُ إيجادُ حلّ لهذه المشكلة الّتي يُعاني منها أبناءُ المنطقة جميعاً.


تجّار جونية

ثمّ إلتقى الراعي وفداً من جمعيّة تجّار جونية – كسروان الفتوح، برئاسة رئيس الجمعيّة سامي عيراني، وكان عرضٌ للمشاكل الّتي يُعاني منها التجار جرّاء تداعيات أزمة النّزوح السوريّ.


زوار

ومن زوّار الصّرح البطريركيّ، البروفسور لابا السمعاني، فالمونسنيور دومينيك الأشقر، ثمّ الرّئيسة العامّة لراهبات دير مار يوحنا حراش الأم صوفي آصاف.

MISS 3