وضع خطة إدارية جديدة لمحمية شاطئ صور الطبيعية

13 : 26

نظمت لجنة محمية شاطئ صور الطبيعية، ورشة عمل تشاركية جرى خلالها مناقشة الخطة الادارية الجديدة للمحمية بالتعاون مع وزارة البيئة ومركز الأنشطة الاقليمي للمناطق المتمتعة بحماية خاصة SPA/RAC والاتحاد الدولي لصون الطبيعة ومواردها IUCN، في حضور رئيس لجنة المحمية ورئيس بلدية صور حسن دبوق، ممثلة وزارة البيئة رئيسة دائرة الانظمة الايكولوجية في الوزارة لارا سماحة، مدير محمية شاطئ صور الطبيعية علي بدر الدين، منسق البرامج في SPA/RAC عاطف امام ومنسق IUCN حنا حداد، ممثلين عن وزارة الزراعة ومركز علوم البحار وجمعيات بيئية محلية ودولية وناشطين بيئيين ومراكز الغوص البحري.



الورشة افتتحت بالنشيد الوطني ودقيقة صمت عن روح الناشط البيئي زياد سماحة، ثم ألقى دبوق كلمة الافتتاح اعتبر فيها ان "الاطار العام لمحمية شاطئ صور الطبيعية ساهم في تعزيز مكانتها على خارطة المحميات الساحلية في البحر المتوسط وصنفت ذات اهمية خاصة"، معتبراً ان "وجود المحمية ساعد في الحفاظ على الشاطئ الجنوبي الذي يشكل عامل جذب لمئات الاف المواطنين سنويا وأضحى يتميز بتنوع بيولوجي فريد من نوعه".


وأكد ان "العناوين التي وضعت لمناقشة الخطة الادارية الجديدة سوف تساهم في إعلاء شأن المحمية لاستدامة عملها وتطويرها ومواكبة القوانين الخاصة بحماية الطبيعة".



بعدها ألقى إمام كلمة شدد فيها على ان "محمية شاطئ صور الطبيعية تستحق كل الاهتمام لأنها تشكل عامل جذب سياحي واقتصادي محلي ودولي"، مؤكداً ان "كل النقاط المقترحة من اجل تحديث الخطة الادارية هي في الإطار التشاوري مع أصحاب المصلحة، مؤسسات سياحية وتربوية واجتماعية وصيادي الأسماك، من اجل إدماج المحمية في النشاط الاقتصادي المحيط فيها لانها تقع ضمن جغرافيا مدينة تاريخية وأثرية"، آملاً ان "يبقى التعاون قائما مع كافة الجهات المعنية للوصول الى خطة ادارية فعالة للحفاظ على المحمية ومواردها كافة".



من جهتها أشارت سماحة الى ان "وضع خطة إدارية جديدة للمحمية يأتي في سياق تعزيز حضور المحمية في التصنيف العالمي للمحميات الطبيعية الساحلية"، منوهة بـ"دور لجنة المحمية والجهات الداعمة على الجهود التي تبذل للحفاظ على مواردها الطبيعية".



من ناحيته، اعتبر حداد ان "الخطة الادارية التي تم تحديثها سوف تحقق الكثير من نقاط القوة لمحمية شاطئ صور الطبيعية وتساعد في بناء برنامج إدارة متكامل مع الشركاء المحليين "المجتمع المحلي وجمعيات ومنظمات ذات الصلة".




ثم عرض بدر الدين النشاطات التي تقوم فيها المحمية ودور المجتمع المحلي في حمايتها وتمكينها لتبقى مساحة أمنة للانسان وكافة الاحياء البحرية والبرية، مشدداً على "عدة نقاط سوف تكون من اهم بنود الخطة الإدارية التي سوف يعمل عليها لمدة خمس سنوات قادمة أهمها: الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري والبري وإدارة التراث الثقافي والمواقع الأثرية السياحة والزوار وإدارة سبل العيش وبناء القدرات والمشاركة المجتمعية "التعليم والتوعية والتواصل" وادراج المحمية على خارطة البيئة السياحية في كافة اقسامها.


بعدها انطلقت الورشة وتم خلالها مناقشة البنود الرئيسية للخطة، وتم تشكيل لجنة لتعديل النقاط التي اقترحها المشاركون وتعمم على المؤسسات الرسمية المعنية.

MISS 3