جاد حداد

Chilling Adventures of Sabrina... سحر كيرنان شيبكا!

18 آذار 2020

11 : 31

يحتاج كل ممثل إلى دور مؤثر واحد كي يعيد اكتشاف نفسه وينال الشهرة التي يبحث عنها. سبق وأثبتت الممثلة كيرنان شيبكا موهبتها المذهلة، فقد كبرت أمام أنظار المشاهدين في مسلسل Mad Men (رجال غاضبون) على قناة AMC، وقدّمت أداءً مبهراً في مجموعة متنوعة من الأعمال، بدءاً من الدراما الخارقة للطبيعة One and Two (واحد واثنان) للمخرج أندرو بروز باليرمو ومسلسل المغامرات المشوقThe Legend of Korra (أسطورة كورا) على قناة Nickelodeon، وصولاً إلى مسلسل الإنترنت الساخر Child Star Psychologist (الطبيب النفسي للنجوم الأطفال) من إنتاج شركة Funny or Die. لكن كان انغماسها في عالم الرعب عبر أول فيلم طويل متقن تشارك فيه في العام 2015 بعنوانThe Blackcoat’s Daughter (ابنة المعطف الأسود) للمخرج أوسغود بيركينز، كفيلاً بالكشف عن قدراتها المدهشة.

أكدت شيبكا في أحدث مقابلة لها في برنامج BUILD أن هذا الفيلم تحديداً هو الذي ألهم رئيس قسم التسويق في دار نشر Archie Comics، روبيرتو أغير ساكاسا، أثناء تحضيره لاقتباس سلسلته الجديدة الخاصة في عالم الكتب الهزلية، Chilling Adventures of Sabrina (مغامرات صابرينا المخيفة)، ونقلها إلى الشاشة الصغيرة.

يبدو أن دور "صابرينا" صُمّم خصيصاً من أجل شيبكا، فهي تقدم أداءً ساحراً في الحلقات العشر من الموسم الأول. يسلّط أغير ساكاسا الضوء على جزء كبير من القدرات التي أثبتتها في فيلمها الأول مع المخرج بيركينز، بدءاً من صوتها الجميل في الغناء وصولاً إلى القوة الهائلة التي تستمدها من نقاط ضعفها. لا تحتاج شيبكا إلى مؤثرات خاصة أو حوارات مضحكة مكثفة كي تفرض حضورها القوي على الشاشة. لقد كانت مبهرة في فيلم The Blackcoat’s Daughter من دون استعمال أطراف اصطناعية شيطانية (تخلى عنها المخرج سريعاً)، كما أنها تستغل سحرها الأخّاذ في مسلسل Chilling Adventures of Sabrina لاستخراج طبقات عميقة من الجوانب العاطفية التي تظهر بكل وضوح على تعابير وجهها. مثلما كان عالم "كات" (الشخصية التي جسّدتها في The Blackcoat’s Daughter) محاطاً بالألوان البنّية في إشارةٍ إلى الدفء الذي يطبع هويتها، يرمز اللون الأحمر الساطع الذي يطغى على ملابس "صابرينا" إلى نوع مختلف جداً من الدفء. من الممتع أن نشاهد مسلسلاً معاصراً يتمحور حول مراهِقة تتميز بطيبتها الفطرية.





صحيح أن كل حلقة من المسلسل (مدتها ساعة) تتبع خطاً سردياً مترابطاً، لكن تشير كلمة "مغامرات" في العنوان إلى تركيز متقطّع على صراعات ثانوية تواجهها "صابرينا" في حياتها اليومية. تكون هذه الفتاة ابنة رجل ساحر وامرأة فانية، فتُعتبر من "سلالة مختلطة" (أو من أصحاب "الدم الموحل" وفق تعبير ج. ك. رولينغ)، وتضطر للتوفيق بين عالم السحر وواقع البشر حيث تعيش مع أصدقائها الذين يجهلون سلالتها الحقيقية. يحمل تعليق العمة "هيلدا" (لوسي ديفيس بأداء ممتع) القائل إن والد "صابرينا" كان يستطيع أن يتحول إلى نجم سينمائي على غرار "النسيبة مونتغومري" إشارة ضمنية إلى نجمة المسلسل الكوميدي المحبوب Bewitched (مسحور) للكاتب سول ساكس عن ساحرة تصبح ربة منزل وترفض قمع مهاراتها السحرية رغم امتعاض زوجها الفاني. تبدو "صابرينا" من جهتها طيبة بقدر شخصية "سامانثا" (إليزابيث مونتغومري) في خضم معركتها العنيدة ضد أشكال متنوعة من القمع في المدرسة، منها فرض الرقابة على المكتبة وتبنّي طقوس مزعجة. هي لا تجيد الكذب بأي شكل لأنها صادقة جداً، لكنها تقوم بمقالب مُرضِية بفضل قدراتها السحرية، ما يعطي المسلسل بُعداً مضحكاً للغاية. يتعلق أحد المشاهد باستخراج الحقيقة ويذكّرنا بحلقة من Bewitched حيث تلقي والدة "سامانثا" تعويذة على زوج ابنتها "دارين"، فلا يعود يتكلم إلا بلغة الأطفال خلال اجتماع عمل.

في ظل العمل على إنتاج الموسم الثاني راهناً، تمهيداً لصدوره في السنة المقبلة، يستطيع Chilling Adventures of Sabrina أن ينضم نظرياً إلى مسلسل Riverdale لابتكار عالم موسّع ومقتبس من الكتب الهزلية. يقترح أغير ساكاسا أصلاً موضوعاً مثالياً لتبرير التداخل بين المسلسلَين، حيث يتعاون البطل الأصهب مع رفاقه لمحاربة نهاية العالم بسبب هجوم كائنات الزومبي على بلدتهم. تقع بلدة "صابرينا"، "غرينديل"، في جوار "ريفرديل"، وهي حقيقة ذُكِرت مرة واحدة في هذا الموسم، وهو مؤشر إيجابي على الأرجح.

لكن يتقاسم مسلسل Sabrina نقاطاً إضافية مع عمل موسمي أسطوري آخر (مؤلف من 10 ساعات) صَدَر على شبكة "نتفليكس" هذا الشهر، وهو The Haunting of Hill House (مطاردة بيت التلة) للمخرج مايك فلاناغان، ومع ذلك لا تستحق أبرز القواسم المشتركة بينهما التكرار. يستعمل العملان تقنية الصور المنشأة بالحاسوب بطريقة كرتونية ويكرران عبارة "عليّ أن أعالج هذه المشكلة!" بدرجة مفرطة في الحلقات الأخيرة، ويبدو أنهما مصمّمان لابتكار ألعاب شرب جديدة على "نتفليكس" مستقبلاً. على صعيد آخر، من الغريب أن تكون الحلقة الخامسة من المسلسلَين الأفضل بين جميع الحلقات: يستفيد الاثنان من بنية مبتكرة تغوص في أعماق عقول الشخصيات. لم يتحدد بعد إلى متى ستدوم مغامرات "صابرينا"، لكن بما أن شيبكا ورفاقها مستمرون في الرحلة حتى النهاية، يسرّنا أن نتابع مغامرات هذه الساحرة المدهشة مهما طالت!


MISS 3