لا أُسس علمية للموسيقى العلاجية عبر الإنترنت

02 : 00

تنتشر بصورة كبيرة عبر مواقع التواصل مقاطع فيديو تبث موسيقى هادئة يُقال إنها تساهم في معالجة المرضى المصابين بالسرطان، في خطوة مربحة أحياناً لكن قد تنطوي على خطورة في حال دفعت المريض للتخلّي عن العلاج الطبي.

وحصدت مقاطع فيديو تحمل عنوان "الصولفيج المقدس" ومرفقة بوسم Solfeggio Frequencies، أكثر من 42 مليون مشاهدة عبر شبكة "تيك توك". وتتمثل هذه الفكرة الشائعة التي يؤمن بها كثيرون في إسناد مزايا علاجية مختلفة إلى نغمات موسيقية. وبينما يكتفي عدد من مستخدمي الإنترنت بالتشديد على الخصائص المهدِّئة أو الروحانية لهذه النغمات، يؤكد آخرون أنها قادرة على معالجة حب الشباب والسرطان والإنفلونزا والقضاء على السموم وتحفيز جهاز المناعة وتطهير الإلتهابات.

وتنتشر عبر تطبيقي "سبوتيفاي" و"ديزر"، مقاطع موسيقية بعنوان "تدمير الخلايا السرطانية من خلال الصولفيج المقدس" أو "الصولفيج المقدس، الموسيقى العلاجية لتفعيل الحمض النووي". ويقول الطبيب المتخصص في الأورام والباحث بيار سانتينيي إنّ "الاستماع إلى موسيقى ممتعة يساهم في الاسترخاء ويساعد طبعاً على التخفيف من القلق والألم ربما، إلا أنّ الشفاء من خلال النغمات غير مُثبَت علمياً". وتوضح "مديرية مكافحة عمليات التزوير" أنّ مقاطع الفيديو هذه تمثل ممارسة تجارية مضلِّلة يعاقب عليها القانون بالسجن عامين وغرامة قدرها 300 ألف يورو. 


MISS 3