لقاءٌ حول سقف الدّين يجمع بايدن بالمعارضة

00 : 02

أكد الرئيس الأميركيّ جو بايدن، الاثنين، أنّه سيجتمعُ الثّلثاء، مع قادة المعارضة البرلمانيّة، وبينهم رئيسُ مجلس النواب كيفن مكارثي، في محاولةٍ لتبديد خطر التّخلّف عن سداد الديون.


وكان يفترض ان يلتقي بايدن ومكارثي و3 مسؤولين برلمانيّين آخرين، الجمعة الماضي، بعد جولةٍ أولى من المحادثات، لم تُؤدِّ إلى إحرازِ تقدُّمٍ كبيرٍ في 9 أيار.


ولكن تمَّ إرجاءُ اللقاء وتجري الفرق من مختلف الأطراف مفاوضاتٍ منذ ذلك الحين.


وقال بايدن الأحد: "ما زلت متفائلاً، لأنني شخصٌ متفائلٌ بالفطرة، لكنّني أعتقد فعلياً أنّ هناك رغبةً من جانبهم ومن جانبنا للتوصل إلى اتفاق. وأعتقد أنّنا سنتوصّلُ إلى ذلك".


من جانبٍ آخر، أعلن البيت الأبيض أنَّه في الوقت الراهن لا يزال الرئيس الأميركي يعتزم السَّفر الأربعاء للقيام بجولةٍ ديبلوماسيَّة في آسيا والمحيط الهادئ.


واختار كيفن مكارثي لهجةً مختلفة تماماً، وقال الاثنين: "أعتقد أنَّ مواقفَنا لا تزالُ متباعدةً جداً. لا يبدو لي أنّ البيت الأبيض والديمقراطيّين يريدون اتّفاقاً".


ويفترض أن يصوت الكونغرس الأميركيّ سريعاً على رفع سقف الدَّين العام، وإلّا ستجد الولايات المتحدة نفسها غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية.


ويرفض الجمهوريّون ذلك طالما لم يقبَل بايدن القيام بتخفيضاتٍ كُبرى في الميزانية.


ومن دون التوصل الى اتفاق، ستجدُ الولايات المتّحدة نفسها في حالِ تخلُّف عن السداد اعتباراً من مطلع حزيران، كما ذكر الجمعة مكتب الميزانية في الكونغرس.

MISS 3