عماد موسى

الخمينية والغيفارية وزهرتهما زاهر

18 أيار 2023

02 : 00

في كل "17 أيار" يطل النائب السابق زاهر الخطيب على الذكرى مقدّماً زهرة أفكاره بمطوّلة يمجّد فيها بطولات من أسقط الإتفاق المشؤوم، وأمس وجّه أمين عام رابطة الشغيلة التحية السنوية المعطرة بأجود أنواع الكلام الرومانسي المستعاد منذ عقود وعقود.

"موجب الوفاء لدماء شهدائنا وعظمائنا يقتضي منا أن ننهض بِروح المقاومة ذاتِها الغيفارية والخمينية. روح الثوريين الذين لا يموتون أبداً بل هم في أذهاننا وفي ضمير التاريخ خالدون، بروحهم الثورية نكافح لتمزيق صكوك الهيمنة والوصاية تماماً كما مزّقنا صكوك العار والخيانة التي وقعت في17 أيار".

سلم فكر زاهر الثوري الأممي الزاهر والأصيل المناهض للأمبريالية.

كيف جمع النائب والوزير السابق بين المقاومة الغيفارية والمقاومة الخمينية؟

وأين روح منظمة الثوار الأمميين

بين الروحَين؟

وماذا عن روح مقاومة فوساكو شيغينوبو؟

لنعد أربعة عقود، وكان زاهر في الثالثة والأربعين، نائباً بلحية ثورية وقصة شعر مودرن.

في أحد أيام أيار من العام 1983 تسلّم عبد الحليم خدام الإتفاق من وزير خارجية لبنان إيلي سالم. درسه. قدّم خلاصة لحافظ الأسد. قرّر الأسد إسقاط الإتفاق اللبناني ـ الإسرائيلي (برعاية أميركية) عبر أدواته العاملة في لبنان. يومها لم يناقش الرئيس السوري الراحل المسؤولين اللبنانيين في مضمون الإتفاق بل حاضر فيهم. ربما لو اقتنع خدام، وتمكّن من إقناع الأسد بأن الإتفاق كان أفضل الممكن لإخراج 50 ألف جندي إسرائيلي من لبنان، لقعد زاهر ونجاح وقادة الحركة والبعث والفصائل الماركسية والماوية والستالينية واللينينية والبولشيفية العاملة على أرض لبنان مصفقين للإتفاق الذي توصّل إلى دحر إسرائيل.

رغم قرار الأسد وتهديداته المبطنة، أقرّت أغلبية النواب الإتفاق في 16 أيار 1983، وعارضه الثنائي الرهيب زاهر الخطيب ونجاح واكيم من أصل ثمانين نائباً حضروا إلى قصر منصور، كما امتنع عن التصويت ثلاثة نواب وهم حسين الحسيني وألبير منصور ورشيد الصلح. أياماً مجيدة كانت.

في عقد الثمانينات، وقعت الحرب العراقية الإيرانية، ودامت ثمانية أعوام، وهي أطول حرب في القرن العشرين. تخندق زاهر وحلفاء الأسد، في المحور الإيراني، ويوم قال الخميني كلمته المشهورة "ويلٌ لي لأنّي ما زلت على قيد الحياة لأتجرّع كأس السّمّ بموافقتي على اتّفاقيّة وقف إطلاق النار". لم يصدر عن زاهر ما يشي أنه ضد اتفاقية العار الإيرانية ـ العراقية التي وُلدت في الحاضنة الدولية والأمبريالية المشتركة.

أين كانت الروح الغيفارية في ذلك الوقت (آب 1988)؟ الأرجح أنها كانت هائمة بين شحيم وطهران.


MISS 3