"فاغنر" تُعلن السّيطرة الكاملة على باخموت

19 : 00

أعلن قائد مجموعة "فاغنر" الروسية يفغيني بريغوجين، السبت، أن رجاله استولوا على كامل مدينة باخموت، مركز القتال في شرق أوكرانيا، في حين أكدت كييف أن القتال مستمرّ، غير أنّ الوضع "حرج".


وفي حال تأكدت السيطرة على باخموت، فسيكون بوسع موسكو إعلان انتصار بعد سلسلة من النكسات العسكرية، وذلك قبل هجوم مضاد أوكراني تُعِدّ له كييف منذ أشهر.


وصدر إعلان بريغوجين في وقت يشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة مجموعة السبع في هيروشيما في اليابان حيث يعقد لقاءات مع العديد من قادة العالم سعياً لتشديد الضغط الدوليّ على موسكو.


وقال بريغوجين في شريط فيديو بثه جهازه الإعلاميّ على "تلغرام" ويظهر فيه واقفاً إلى جانب رجالٍ مُسلَّحين أمام مبانٍ مدمرة "في 20 أيار 2023، ظهر اليوم، تمت السيطرة على باخموت بالكامل".


أضاف بريغوجين الذي يخوض نزاعاً مع القيادة العسكريّة الروسيّة: "إستغرقت العملية للسيطرة على باخموت 224 يوماً.. فاغنر وحدها كانت هنا" مؤكداً عدم وجود أي قوات من الجيش الروسيّ.


في المقابل، أكدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار عبر "تلغرام" أن القوات الأوكرانيّة لا تزال "تسيطر على بعض المنشآت الصناعية والبنى التحتية" والمباني السكنية في المنطقة، مقرة في الوقت نفسه بأنّ "الوضع حرج".


وقال بريغوجين إن مجموعة فاغنر ستسحب مقاتليها من المدينة اعتباراً من 25 أيار وستسلم الدفاع عن المدينة للجيش الروسيّ، واضعاً مقاتليه في تصرُّف موسكو لعمليّات مقبلة.


أضاف: "من الآن حتّى 25 أيّار، سنقومُ بتفتيش كامل للمدينة، وسنقيمُ مواقع دفاعيّة ونسلمها للعسكريين. من جهتنا، سنعود الى القواعد".

MISS 3