عماد موسى

شط صيدا: الاحتشام فوق كل اعتبار

22 أيار 2023

02 : 00

بمَ يختلف شاطئ مسبح صيدا الشعبي عن شاطئ صور الشعبي أو شاطئ جبيل الشعبي أو سائر الشواطئ اللبنانية العامة والخاصة كي تطبّق بلدية عاصمة الجنوب، قانونها الخاص الذي يفرض على روّاد المسبح "التقيّد باللباس المحتشم ومنع إدخال المشروبات الروحية؟". منع المشروبات الروحية مرحّب به، لا بل هو مطلوب على الشواطئ، لمخاطر تأثير "السُكر" على هواة السباحة إنما ما هو غير طبيعي فرض اللباس المحتشم، من دون أن يحدّد رئيس البلدية، عبر مكتبه الإعلامي، إذا كان الإحتشام مفروضاً على الجنسين، فهناك مثلاً أحد نواب "الثنائي" شارك قبل فترة بمباراة في كرة القدم بالسروال الرياضي الطويل بخلاف باقي زملائه إلتزاماً منه بقواعد احتشام صارمة، فكيف لمن هم بالتوجّه الأخلاقي نفسه أن يعرّضوا أجسامهم البيضاء للشمس وللنظر.

على المكتب الإعلامي للمهندس محمد السعودي توضيح الإبهام واللبس والتوسع في وضع المعايير الأخلاقية والضوابط كأن يفرض ارتداء المايوه الشرعي أو البوركيني سواء على "نسوان" الأرمن الكاثوليك أو على الأخوات الدرزيات أو على الآنسات من الطائفة المحمّدية. أو ربما أن يتساهل مع لابسات البرقع الطالباني الشهير المناسب تماماً لممارسة السباحة والغطس أو لابسات الزي الشرعي المعتمد في البيئات المتشددة وهذا يمنح النساء كل الطمأنينة على الشط الصيداوي أما أقصى التساهل في مسألة الإحتشام فهو السماح بأن يظهر من المرأة وجهها وكفّاها وقدماها.

ماذا عن الشورت ومدى ارتفاعه عن الركبتين أو انخفاضه عن خط الخصر ريّس؟ وهل بلوزة النص كم تخالف مبدأ الإحتشام؟

وهل الموسيقى، بصوت مخفوض، مسموحة على شاطئ صيدا الشعبي، أو تستفزّ شرائح مجتمعية وتهدد السلم الأهلي؟

بربكم أفيدونا.

يبدو من بيان المكتب الإعلامي واللافتة المرفوعة على مدخل المسبح الشعبي أن المهندس السعودي يحاول تجنّب وجعة الرأس مع بعض المرجعيات الدينية، بعد أيام على تعرّض سيدة كانت ترتدي مايوهاً على شاطئ صيدا، لمضايقات من شيخ مدعّم بوحدة مطاوعة، أو أن الريّس محمد مقتنع بالفعل أن السباحة بالمايوه المؤلّف من قطعة أو من قطعتين من أعمال الشيطان.

وإذا لا سمح الله أصرّت آنسة جميلة على مخالفة شروط الإحتشام فكيف تعالج الشرطة البلدية في صيدا المسألة؟ الجلد مناسب لمثل هذه الحالات. 10 جلدات لا أكثر.

حبّذا لو يفرض رؤساء بلديات جونيه والدامور وجبيل وعمشيت والبترون وأنفه وشكّا قوانينهم كما يفعل رئيسا بلديتي صيدا وعربصاليم وغيرهما من ذوي السيرة الحسنة. الـ Topless مسموح القطعتان إلزاميتان من عمر الثامنة عشرة حتى الثامنة والسبعين وتترك الحرية المطلقة لمن تجاوزن هذه السن بأي لباس يخترنه. وتكلف الشرطة البلدية، في كل من هذه البلدات والمدن بتطبيق التعاميم... بالقوة. وخذ على تشليح.