السلّة الأميركيّة: ميامي - بوسطن 3-0 في نهائي "الشرقيّة"

02 : 00

باتلر مُسجّلاً لميامي بين لاعبي بوسطن

بات ميامي هيت على بُعد فوز من بلوغه نهائي الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلّة، بتحقيقه فوزه الثالث على التوالي على بوسطن سلتيكس 128-102، في نهائي المنطقة الشرقية.

وفرض هيت سيطرته المطلقة على هذه السلسلة، وهو أمر فاجأ البعض حيث لم تكن نتائجه في الدور المنتظم مبهرة إذ حلّ في المركز الثامن، كما احتاج قبل 6 أسابيع لخوض مباراتين في الملحق ليحجز مقعده في الأدوار الإقصائية.

ويسعى هيت لأن يصبح أول فريق يحتل المركز الثامن في الدوري العادي يبلغ النهائي بعد نيويورك نيكس في العام 1999.

وكان ميلووكي باكس ونجمه اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو ضحية هيت في الدور الأول، وثم نيويورك في الثاني، ويبدو أن مصير سلتيكس لن يشذّ عن سابقيه، في ثالث مواجهة بينهما في نهائي المنطقة خلال أربعة أعوام.

وخرج هيت منتصراً من سلسلته أمام سلتيكس في العام 2020 حين أقيمت منافسات "بلاي أوف" في فقاعة في أورلاندو بسبب تداعيات فيروس كورونا، قبل أن يسقط في النهائي أمام لوس أنجليس لايكرز. وثأر بوسطن العام الماضي من هيت، قبل أن يخسر بدوره في النهائي أمام غولدن ستايت ووريورز.

ويحتاج سلتيكس لاجتراح معجزة والفوز بمبارياته الأربع المقبلة من أجل قلب تخلّفه صفر-3، على غرار ما يحصل مع لايكرز المتأخر بدوره أمام دنفر ناغتس بالنتيجة ذاتها في نهائي المنطقة الغربية، وهو إنجاز لم يسبق أن تحقّق في تاريخ الدوري.

وتألق في صفوف الفائز النيجيري-الأميركي غايب فينسنت مع 29 نقطة، وأضاف دانكن روبنسون 22 نقطة، وساهم كاليب مارتن وجيمي باتلر، الذي اعتاد أن يلعب دور المنقذ بـ18 و16 نقطة على التوالي.

وفي صفوف سلتيكس، المتوّج 17 مرة بلقب يتقاسمه مع لايكرز، اكتفى جايسون تايتوم بـ14 نقطة، وجايلن براون بـ12 نقطة.

MISS 3