فكرة اعتزال جيمس "قيد الدراسة"

"أن بي آي": دنفر يطيح لايكرز ويتأهّل إلى نهائي المنطقة الغربية

02 : 00

لاعبو دنفر يحتفلون بعد الفوز (أ ف ب)
أطاح دنفر ناغتس منافسه لوس أنجليس لايكرز وبلغ نهائي الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلّة للمرة الأولى في تاريخه، بعدما حسم السلسلة بينهما 4-صفر في نهائي المنطقة الغربية.

نجح دنفر بقيادة نجمه الصربي نيكولا يوكيتش والساعي للظفر باللقب للمرة الأولى منذ مشاركته في الدوري قبل 47 عاماً، في حسم المواجهة الرابعة بفارق نقطتين عن صاحب الأرض لايكرز 113-111.

وثأر دنفر من لايكرز الذي حال دون وصوله إلى نهائي الدوري في ثلاث مناسبات في الأعوام 1985 و2009 و2020، كما خسر في نهائي المنطقة للمرة الأولى أمام سياتل سوبرسونيكس في العام 1978. وحاول "الملك" ليبرون جيمس تأخير تأهل دنفر في احدى أفضل مبارياته في سن الـ38 عاماً، حيث سجل 40 نقطة، منها 31 في الشوط الأول، وهو رقم قياسي شخصي جديد، إلاّ أنه فشل في انتزاع التعادل بعدما اعترضه آرون غوردون قبل 4 ثوانٍ من النهاية، في حين انفجر لاعبو دنفر فرحاً على ملعب "كريبتو.كوم أرينا".

"تريبل دابل" ليوكيتش

وأظهر دنفر، الذي أنهى الموسم العادي في المركز الأول في المنطقة الغربية، صلابة حتى عندما كان متأخراً في الشوط الأول بفارق 15 نقطة.

ولكن بعد الاستراحة، عاد رجال المدرب مايكل مالون بحزم أكبر على غرار يوكيتش، الذي سجل 13 نقطة من اجمالي 30 وانهى اللقاء مع "تريبل-دابل"، إذ أضاف إلى رصيده التهديفي 14 متابعة و13 تمريرة حاسمة.

وسجل ليكرز في الربع الثالث 16 نقطة فقط مقابل 36 لدنفر، ليتأخر بفارق 5 نقاط مع بداية الربع الأخير (94-89).

غير أن أنتوني ديفيس (21 نقطة و14 متابعة) والذي وقف في الظل قرر أن ينتفض، فقاوم يوكيتش قبل أن يسحق السلة أمامه، ليدفع الصربي الى ارتكاب الخطأ الخامس من دون أن يتمكن لايكرز من الاستفادة من هذه الإيجابية قبل دقيقتين من النهاية.

ولم يكن يوكيتش الوحيد الذي تألق في صفوف دنفر، اذ برز أيضاً إلى جانبه الأربعة الأساسيون، فسجّل الكندي جمال موراي 25 نقطة وغوردون 22 نقطة ومايكل بورتر ولاعب لايكرز السابق كينتافيوس كالدويل- بوب 15 و13 نقطة على التوالي.

وصنع دنفر الفارق بفضل لعبه الجماعي، في حين اعتمد لايكرز على نجمه الأوحد جيمس، إلّا أن الأخير اكتفى بتسجيل 9 نقاط في الربعين الأخيرين.

وأشاد يوكيتش بجيمس الذي التقط 10 متابعات ومرر 9 كرات حاسمة قائلاً: "لقد قدّم مباراة رائعة، لم نتمكن من إيقافه في الشوط الأول. ثم وجدنا طريقة لجعل رمياته أكثر صعوبة. لكنه لا يزال أحد أفضل اللاعبين في تاريخ هذه الرياضة".

وأضاف متحدثاً عن اللعب الجماعي لدنفر: "هو جهد كبير من الفريق بأكمله. نحن لا نستسلم. تقدموا علينا في البداية، كانوا أفضل، وأكثر عدوانية، وسجلوا رمياتهم بسهولة. لكننا قلبنا الصفحة وارتقى الجميع إلى مستوى المناسبة. كان مجهوداً جماعياً".

لايكرز دفع الثمن

ومن الواضح أن حاجز تجاوز دنفر كان مرتفعاً جداً بالنسبة الى لايكرز، خصوصاً ان بلوغه الدور النهائي للمنطقة الغربية اعتبر مفاجأة من العيار الثقيل، بسبب تفاوت نتائجه في الموسم المنتظم الذي أنهاه في المركز السابع.

وبعد صفقات ناجحة في شباط الماضي، وبقيادة جيمس وعودة ديفيس للتألق، تمكن لايكرز من تجاوز الملحق ليبلغ الأدوار الإقصائية "بلاي أوف"، قبل أن يقصي تباعاً ممفيس غريزليز ثم غولدن ستايت ووريورز حامل اللقب.

ولم يتوقع عشاق كرة السلة بلوغ لايكرز هذه المرحلة، إلا أن بطل الدوري 17 مرة برقم قياسي يتقاسمه مع بوسطن سلتيكس، تسلّح بخبرته وبتعطشه للفوز، لكنه وصل إلى أقصى قدراته أمام دنفر المدجج بالمواهب والمسلح جماعياً بشكل أفضل من دون الكثير من نقاط الضعف.

قال مدرب ليكرز دارفين هام إن فريقه دفع الثمن لعدم التسديد بشكل كاف، مشيداً بصلابة دنفر: "علامة الفريق العظيم هي أنه إذا ارتكبت أي خطأ، فسوف يجعلك تدفع الثمن مقابل ذلك".

جيمس يفكّر بالاعتزال

على صعيد آخر، ألمح ليبرون جيمس إلى امكانية اعتزاله عقب خروج فريقه في نهائي المنطقة الغربية.

وذكرت قناة "إي أس بي أن" أن جيمس كان يفكر في "الابتعاد" عن كرة السلة، بعدما أسدلت هزيمة لايكرز الستارة على موسمه العشرين في الدوري.

وقال مراسل محطة "تي إن تي" كريس هاينز نقلاً عن مصادر في الدوري، إن "تقاعد الملك جيمس قيد الدراسة".

وأثار جيمس نفسه التكهنات حول مستقبله في المؤتمر الصحافي بعد المباراة، قائلاً إنه يعتزم قضاء بعض الوقت في التفكير في المرحلة التالية من مسيرته بعد خروج لايكرز.

ورداً على سؤال حول تأملاته بشأن الموسم الماضي بعدما بات أفضل هداف في تاريخ الدوري، قال جيمس إن الحملة كانت "صعبة".

وأردف : "لا أعرف. اعتقد أن الأمور كانت جيدة. لا أحب القول انه كان موسماً ناجحاً لأنني لا ألعب سوى للفوز بالبطولات في هذه المرحلة من مسيرتي".

وكان جيمس مدد عقده لمدة عامين مع لايكرز في آب الماضي وتحديداً حتى موسم 2024-2025. 


MISS 3