خامنئي: لتطوير العلاقات مع عُمان ونرحّب برغبة مصر باستئناف العلاقات

15 : 31

اكد المرشد الإيراني علي خامنئي أن تطوير العلاقات بين بلاده وسلطنة عُمان في مختلف المجالات يخدم مصلحة البلدين، مرحّباً برغبة مصر في استئناف العلاقات مع طهران.

وخلال استقباله صباح اليوم الاثنين، سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد والوفد المرافق، وصف خامنئي العلاقات بين إيران وسلطنة عمان بأنها عريقة ومتجذّرة وطيبة وقال: "نحن نؤمن بأن تطوير العلاقات بين البلدين، في كل المجالات يخدم مصلحة الطرفين".


وقال: "المهم أن تتم متابعة هذه المحادثات بجدّية حتى الوصول إلى نتائج ملموسة، وبالتالي تطوير العلاقات"، مشيراً الى أهمية تعزيز هذا التعاون لأنّ البلدين يشتركان في ممرّ مضيق هرمز المائي المهم للغاية.

وعن تصريح سلطان عُمان بشأن رغبة مصر باستئناف العلاقات مع إيران، قال خامنئي: "نحن نرحب بهذا الموقف وليست لدينا مشكلة في هذا الصدد".


وفي ما يتعلق بإعراب سلطان عمان عن سروره لاستئناف العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية قال خامنئي: "هذه القضايا هي نتيجة السياسة الجيدة لحكومة السيد رئيسي لتوسيع وتعزيز العلاقات مع الجيران ودول المنطقة"، معرباً عن أمله في أن تستعيد الأمّة الإسلامية مجدها وعظمتها مع توسع العلاقات بين الحكومات، وأن تعود طاقات وامكانيات الدول الإسلامية بالفائدة على جميع الشعوب والحكومات والدول الإسلامية.


وفي هذا اللقاء الذي حضره رئيس الجمهورية ابراهيم رئيسي، اعتبر سلطان عمان ان سياسة بلاده مبنيّة على اساس تطوير العلاقات مع جيرانها، وخاصة إيران، وقال: "تم خلال المباحثات في طهران، البحث وتبادل الرأي حول مختلف مجالات التعاون، ونأمل عبر استمرار هذه المحادثات بالمزيد من تطوير العلاقات بين البلدين وان تكون نتائجها العملية ملموسة لكلا الجانبين".

MISS 3