شيخ العقل تناول مع العريضي قضايا وطنيّة والتقى زوّاراً

18 : 29

التقى شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى، بدار الطائفة في بيروت اليوم الخميس، الوزير السّابق غازي العريضي، وتناول اللقاء قضايا وطنية عامة ومسائل متعلقة بعمل المجلس المذهبي.


كذلك، استقبل الشّيخ أبي المنى وفداً من العشائر العربيّة في خلدة والناعمة والسعديات وذوي حسن غصن، عرض لشيخ العقل "مسائل متعلّقة بالعشائر، لا سيما الحادثة الأخيرة والأحكام العسكرية بشأنها".


بعد اللقاء، صرح طلال الظاهر باسم الوفد، فقال: "تشرفنا اليوم بزيارة هذه الدار العامرة والتقينا شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز سامي أبي المنى وأصحاب الفضيلة في زيارة واجبة، وكان الحديث معه عن الواقع الحالي لأهالي خلده والأحكام الظالمة التي صدرت أخيراً عن المحكمة العسكريّة ودورنا الدائم في المساهمة مع المرجعيات الروحيّة في تغليب حال الأمل على حال الظلم واليأس التي نُواجهها مع القضاء. وأكّدنا في حديثنا عمقَ العلاقة الأخويّة والتاريخيّة مع هذه الدّار ومسؤوليتنا الوطنية والأخلاقية تجاه مجتمعنا".


أضاف: "كذلك، كان اللقاء مناسبةً لتأكيد وطنيتنا وعروبتنا وانتمائنا العربيّ وهويتنا الإسلاميّة والوطنيّة، خصوصاً في مواجهتنا لرفع الظلم عن شبابنا بكل هدوء ورقي، لأن احترامنا للعدالة العادلة هو واجبٌ وطنيّ وأخلاقيّ، وكلّنا ثقة برئيس محكمة التمييز القاضي جان قزي المحترم لإحقاق الحقّ، والمساهمة في إتمام مصالحة الشّجعان، وطي هذه الصفحة والعودة إلى القيم الوطنيّة النّبيلة معاً الّتي بنينا عليها لبنان، والتي لا نريد أن نتخلى عنها".


وتابع: "إننا إذ نؤكد وحدتنا مع هذه الدّار العامرة، فإننا نثني على مواقف سماحته وكلامه الراقي والتوجيهي لأهالي خلدة واللبنانيين جميعاً والرسالة المشتركة مع مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان من أجل المحبة والأخوة والسلام. وأملنا كبير أن تمرّ هذه المرحلة على سلامٍ وبكل هدوء ورقي".


وكذلك، استقبل أبي المنى البروفسور أنطوان مسرة ومي عباس أبو صالح، اللذين قدما إليه كتاب "المقامات والمزارات عند الموحدين الدروز" الصادر عن كرسي اليونسكو في جامعة القديس يوسف.


واستقبل أيضا وجدي عبد الصمد، وعقد اجتماع عمل مع اللجنة الإدارية في المجلس المذهبي، بحضور أمين سر المجلس المحامي نزار البراضعي، المدير العام للمجلس مازن فياض وعدد من مستشاريه، وحضر جزءا منه الخبيران مازن الحلواني وهيثم صعب. وكلف شيخ العقل مقرر اللجنة الادارية زاهر الأعور المتابعة لتطوير مشروع "راد الجبل".

جولة

وكان شيخ العقل زار برفقة وفد من المشايخ وأعضاء من المجلس المذهبي مقام الراحل الشيخ أبو محمد جواد ولي الدين في بعقلين، مشاركا في اللقاء الديني فيه.

كما زار بيت بعقلين للتعزية بالراحلة الشيخة أم سلمان هند عامر أرملة الراحل الشيخ أبو سلمان محمود جمول.

وعاد الشيخ أبي المنى الشيخ أبو شوقي فرحان محمود في الباروك. كما زار منزل سهيل حلاوي واستقبله الشيخ أبو نعيم محمد حلاوي والعميد المتقاعد مروان حلاوي وعدد من فاعليات العائلة.

وقدّم شيخ العقل التعازي في بلدة الورهانية بالراحم الشيخ أبو وليد مزيد سليم غانم، وفي بقعاتا بالراحل أبو رشاد أحمد يوسف ذبيان، وزار أيضا الشيخ كميل هاني، بحضور الشيخ الجليل أبو زين الدين حسن غنام.

MISS 3