تظاهرة مناهضة للناتو في السويد رغم احتجاج تركيا

21 : 20

تظاهر المئات من انصار حزب العمال الكردستاني، في وسط ستوكهولم، اليوم الأحد، احتجاجاً على ترشح السويد لعضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو) وإقرارها قانوناً جديداً لمكافحة الإرهاب، رغم مطالبة تركيا بحظر التظاهرة.

وأعربت أنقرة عن استيائها في وقت سابق من هذا الأسبوع بشأن الاحتجاج المقرّر تحت شعار "لا للناتو، لا لقوانين اردوغان في السويد"، والذي نظمته مجموعات مقربة من حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.


وشوهد الأحد متظاهرون يلوحون بالعديد من أعلام حزب العمال الكردستاني إلى جانب لافتات كتب عليها "لا للناتو".

وقال المتحدث باسم "التحالف ضد الناتو" توماس بيترسون أثناء الاحتجاج: "إنهم يلاحقون الأكراد في السويد".



وأضاف أن الفكرة من القانون هي "الاعتقال والمحاكمة" حتى يسمح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان "للسويد بالانضمام إلى الناتو".

والقانون الجديد الذي دخل حيز التنفيذ في الأول من حزيران يجرّم "الانخراط في منظمة إرهابية"، ويأتي ضمن جهود السويد لتعزيز تشريعات مكافحة الإرهاب، وهو مطلب تركي رئيسي للموافقة على عضوية ستوكهولم في الناتو.


ورغم أن حزب العمال الكردستاني مصنف أيضاً منظمة إرهابية في السويد - كما هي الحال في بقية الاتحاد الأوروبي - إلا أنه يُسمح عموماً لمؤيديه بالاحتجاج علناً.


في الغضون، دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الأحد، تركيا إلى رفع اعتراضها على السويد التي "وفت بالتزاماتها" وإلى استكمال انضمامها إلى الحلف "في أقرب وقت ممكن".

إثر لقاء استمر ساعتين مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي أعيد انتخابه لولاية رئاسية اضافية، في قصر دولما بهجة في اسطنبول، اشاد ستولتنبرغ أمام الصحافيين بـ "اجتماع مثمر".



وأشار ستولتنبرغ إلى أن "الوقت حان ليحدث ذلك (الانضمام) قبل قمة فيلنيوس" المقررة في 11 و12 تموز، عندما يجتمع رؤساء دول الناتو الـ 31.

وأعلن ستولتنبرغ إنشاء "آلية دائمة" بين حلف شمال الأطلسي وتركيا وعقد اجتماع مقبل "في 12 حزيران" من دون تحديد مكان انعقاده.


وأكد أن "انضمام السويد إلى الناتو سيعزز أمنها لكنه سيجعل تركيا أقوى أيضاً"، مضيفاً أنه "ينوي استكمال انضمام السويد في أقرب وقت ممكن".

وأكد ستولتنبرغ أن "حرية التجمّع تندرج في صميم القيم الديمقراطية لمجتمعاتنا" لكنّ "المتظاهرين يريدون منع السويد من الانضمام إلى الناتو: يجب ألا ندعهم ينجحون في ذلك".