"رولان غاروس": ديوكوفيتش وألكاراز الى ربع النهائي

02 : 00

مصافحة بين ديوكوفيتش (إلى اليمين) وفاؤياس بعد المباراة (أ ف ب)

بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش، حامل اللقب مرتين، الدور ربع النهائي من بطولة رولان غاروس الفرنسية لكرة المضرب، ثانية البطولات الاربع الكبرى، لمرة سابعة عشرة قياسية، فيما بقي المصنف أول عالمياً الاسباني كارلوس ألكاراز على المسار الصحيح نحو لقب أول في باريس ببلوغه الدور ذاته.

وحقق ديوكوفيتش المصنف ثالثاً فوزاً سهلاً بثلاث مجموعات نظيفة على البيروفي خوان بابلو فارياس (94 عالمياً) 6-3 و6-2 و6-2، فيما ثأر ألكاراز من الايطالي لورنتسو موزيتي الثامن عشر بفوزه بالنتيجة ذاتها 6-3 و6-2 و6-2.

وهي المرة الـ55 التي يبلغ فيها ديوكوفيتش الدور ربع النهائي لبطولة كبرى، وهدفه اللقب الـ23 الكبير لفض الشراكة مع الاسباني رافايل نادال (22) المتوّج في رولان غاروس 14 مرة قياسية والغائب بداعي الاصابة.

ومع بلوغه ربع النهائي للمرة السابعة عشرة في باريس، حطم الرقم الذي كان يتشاركه مع نادال. وعلّق مازحاً بقوله: "أنا فخور بهذه الارقام لكن هذا يعني أني لم أعد شاباً. أضع الكثير من الجهد مثل العديد من اللاعبين. عندما ألعب بهذه الطريقة أكون سعيداً ومتحفزاً كي أكمل".

وسيلتقي ديوكوفيتش مع الروسي كارن خاتشانوف الحادي عشر الفائز على الإيطالي لورنتسو سونيغو 1-6 و6-4 و7-6 و6-1.

ويملك ديوكوفيتش، حامل اللقب في 2016 و2021، سجلاً مميزاً أمام خاتشانوف، إذ يتفوق عليه 8-1 في المواجهات المباشرة وفاز عليه في المرة الوحيدة التي التقيا بها في باريس في ثمن نهائي العام 2020.

ووضع الصربي حداً لمغامرة البيروفي الذي حقق المفاجآت بإقصائه كل من البولوني هوبرت هوركاش والاسباني روبرتو باوتيستا أوغوت في مشاركته الثالثة فقط في بطولة كبرى، ليحقق أول انتصاراته في بطولة "غراند سلام" ويصبح أول بيروفي يبلغ ثمن النهائي في فرنسا المفتوحة منذ 1994.

وقال ديوكوفيتش بعد الفوز: "كانت المرة الاولى التي ألتقيه. كنت أعرف أنه متخصص على الاراضي الترابية وأنه يجب أن أقاتل على كل نقطة. إنه ثابت في المستوى ولديه سلاح قوي وقد لعب هذا الاسبوع أفضل مستوياته".

من جهته، ثأر ألكاراز من موزيتي بعد أن تغلب عليه الايطالي في المواجهة الوحيدة التي جمعتهما سابقاً وكانت في نهائي دورة هامبورغ الالمانية في العام الماضي.

ويأمل ألكاراز (20 عاماً) في انتزاع لقبه الثاني في البطولات الأربع الكبرى، بعد فوزه ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2022، علماً انه غاب عن بطولة أستراليا المفتوحة هذا العام بسبب الإصابة.

وقال بعد الفوز: "أعتقد اني لعبت على مستوى عال، سددت ضربات قوية، كنت شرساً ولعبت مباراة كاملة من البداية حتى النهاية. انا سعيد بتخطي هذا الدور الصعب ضد لورنتسو".

وأضاف: "أحاول ألا افكر بالضغط، أسعى للفوز باللقب. أحاول أن أضع الافكار السيئة خارج ذهني والتركيز على اللعب والاستمتاع وأبتسم طوال الوقت. هذا مفتاح كل شيء بالنسبة لي، أن أبتسم واستمتع وان اسمح للناس في أن يستمتعوا".

وسيلتقي ألكاراز في ربع النهائي مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، وصيف العام 2021، أو النسموي سيباستيان أوفنر.

السيدات

ولدى السيدات، حذت الروسية أناستاسيا بافليوتشنكوفا، الغائبة لفترة عن الملاعب بسبب إصابة في ركبتها اليسرى، حذو مواطنها خاتشانوف وبلغت ربع النهائي بتغلبها على البلجيكية إيليز مرتنس 3-6 و7-6 و6-3.

وتلتقي بافليوتشنكوفا التي بلغت المباراة النهائية في رولان غاروس في العام 2021 قبل أن تخسر أمام التشيكية باربورا كرايتشيكوفا، في الدور المقبل مع التشيكية كارولينا موتشوفا الفائزة على الروسية إيلينا أفانيزيان 6-4 و6-3.

وقالت بافليوتشنكوفا: "أنا فخورة حقاً بنفسي، لقد كانت مباراة رائعة"، مضيفة: "أنا سعيدة جداً لوجودي هنا في الملعب الرئيسي مرة أخرى، بعد إصابتي، لم ألعب لمدة عام، إنه أمر استثنائي، رائع بالنسبة لي".

وفازت بافليوتشنكوفا بخمس مباريات فقط قبل رولان غاروس، منذ عودتها مطلع العام الحالي، وفازت بالعدد ذاته تقريباً في أسبوع واحد فقط على الملاعب الرملية الباريسية.

وتابعت الأوكرانية إيلينا سفيتولينا انتصاراتها في رولان غاروس بفوزها على الروسية داريا كاساتكينا 6-4 و7-6 لتبلغ ربع النهائي. وتخوض سفيتولينا، الثالثة عالمياً سابقاً والـ192 راهناً، أول بطولة كبرى منذ أستراليا 2022، بعد أن عادت من إجازة الأمومة، كما أخذت قسطاً من الراحة بسبب مشاكل صحية والإرهاق الذهني بعد غزو روسيا لبلدها.

MISS 3