ما هي اقتصاديات السعادة؟ وما مقاييسها؟

02 : 00

تسعى اقتصاديات السعادة إلى ربط القرارات الاقتصادية بمقاييس أوسع للرفاهية الفردية من التدابير التقليدية التي تركز عليها من الدخل والثروة. وبالتالي، فإن اقتصاديات السعادة هي الدراسة الرسمية للعلاقة بين الرضى الفردي والتوظيف والثروة.

ففي حين يعتمد الاقتصاد التقليدي على قياسات الدخل والاستهلاك وغيرها من السلوكيات الملحوظة لإثبات المفهوم غير القابل للقياس للمنفعة، أو إشباع الرغبات والاحتياجات المادية، تستخدم اقتصاديات السعادة الدراسات الاستقصائية والأساليب ذات الصلة لاستنباط آراء الناس للكشف المباشر عن مستوى رضاهم. وفقاً لسمات جودة الحياة المختلفة، بما في ذلك الأمن الاقتصادي، ووقت الفراغ، ومستوى إجادة القراءة والكتابة، والعلاقات؛ لاكتشاف العوامل التي قد تزيد أو تقلل من الرفاهية وجودة الحياة.

فرع حديث من البحوث

وتُعد اقتصاديات السعادة فرعاً حديثاً نسبياً من البحوث. في حين يعتمد الاقتصاد السائد منذ فترة طويلة على مفهوم المنفعة، والتمتع الذي يختبره الناس من إشباع الرغبات والاحتياجات. ومع ذلك، لأن التجربة الذاتية الداخلية للسعادة أو الفرح أو الشعور بعدم الارتياح لا يمكن ملاحظتها أو قياسها مباشرة من قِبل مراقب خارجي، يعتمد الاقتصاديون على مراقبة تصرفات الناس للكشف عما يجلب المنفعة.

ما الذي يجلب المنفعة

لقياس هذه المنفعة، يستخدم الاقتصاديون وكلاء مختلفين يمكن ملاحظتهم، ومعظمهم من أسعار السوق من حيث المال، للإشارة إلى مقدار المنفعة التي يختبرها الناس من مختلف السلع أو الأنشطة الاقتصادية. والفكرة الأساسية هنا هي أن قياس مقدار المال الذي يرغب الناس في دفعه أو قبوله لمختلف السلع والخدمات في السوق يدل على مقدار المنفعة التي يتوقعون الحصول عليها من تلك الأشياء. وهذا يعني أيضا أن الاقتصاديين غالبا ما يستخدمون مؤشرات مثل دخل الفرد أو إجمالي الاستهلاك للإشارة إلى فائدتها الإجمالية. ولا يخفى على أحد أن اقتصاديات السعادة هي محاولة للتغلب على بعض أوجه القصور في النهج التقليدي من خلال محاولة قياس المنفعة، أو السعادة، بشكل مباشر.

أوجه القصور

ولعل أحد أوجه القصور الرئيسية في نظرية المنفعة التقليدية هو أنها تعتمد على أسعار السوق والدخل والكميات التي تمت ملاحظتها، ولا يمكنها حساب قدر المتعة التي يتلقاها الناس من السلع أو الخدمات أو الأنشطة أو المرافق التي تحدث خارج الأسواق. وهذا يعني أن التأثير على سعادة المواطنين لأي شيء لا يمكن تداوله في السوق سيكون من الصعب أو المستحيل قياسه في أحسن الأحوال.

ويفترض أيضا أن أسعار وكميات السوق الملحوظة تستحوذ على القيمة الكاملة للسلع والخدمات التي يتم تداولها في الأسواق، وهو ما قد لا يكون هو الحال دائما.

جودة الحياة

ويجادل أولئك الذين يدرسون اقتصاديات السعادة بأنه من الضروري دراسة العوامل التي تؤثر على جودة الحياة، خارج المجالات النموذجية للدراسات الاقتصادية مثل الدخل والثروة. تسعى اقتصاديات السعادة إلى التغلب على هذه المشاكل بشكل أساسي من خلال مطالبة الناس بملء الاستطلاعات التي تطلب مباشرة من الناس تصنيف أو تسجيل السعادة التي يتلقونها أو الكشف عن المبلغ الذي قد يكونون على استعداد لدفعه أو قبوله مقابل الأشياء التي ليس لها أسعار سوقية صريحة.

كما يحللون مؤشرات تتبع نوعية الحياة في مختلف البلدان، مع التركيز على عوامل مثل الوصول إلى الرعاية الصحية، ومتوسط العمر المتوقع، ومستويات الإلمام بالقراءة والكتابة، والحرية السياسية، والناتج المحلي الإجمالي للفرد، وتكلفة المعيشة، والدعم الاجتماعي، ومستويات التلوث.

يمكن أن يخدم جمع البيانات عن السعادة عدداً من الأغراض، بما في ذلك مساعدة الحكومات على تصميم سياسات عامة أفضل.

مؤشرات معينة

على مدى السنوات الـ30 الماضية أو نحو ذلك، ظهر عدد من مقاييس اقتصاديات السعادة. وتشمل مؤشرات السعادة المحلية الإجمالية ومؤشرات السعادة التي تهدف إلى تتبع رفاهية الأشخاص الذين يعيشون في العديد من البلدان في العالم. ووفقًا لتقرير السعادة العالمي لعام 2021، فإن أسعد البلدان هي: فنلندا، وأيسلندا، الدنمارك، وسويسرا، وهولندا، والسويد، وألمانيا، والنرويج، ونيوزيلندا، والنمسا.

وتشارك أوروبا، موطن معظم البلدان التي تتصدر القائمة، بشكل خاص في اقتصاديات السعادة. تجمع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في المنطقة بيانات عن اقتصاديات السعادة وتصنف دولها الأعضاء الـ 35 بناءً على عوامل مثل الإسكان والدخل والعمالة والتعليم والبيئة والمشاركة المدنية والصحة.

الإنتقادات الموجهة

تواجه اقتصاديات السعادة العديد من المشاكل الرئيسية من حيث النظرية والطريقة والتطبيق. وقد تجنب الاقتصاديون أساليب البحث الاستقصائي باعتبارها غير موثوقة. ومن المعروف أن الدراسات الاستقصائية عرضة للعديد من التحيزات. إذ يمكن للمجيبين الإجابة على الاستبيان كيفما أرادوا، دون الحاجة إلى نتيجة فعلية، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى نتائج متناقضة.

والمثال الكلاسيكي على ذلك هو أن المشاركين في الاستطلاع سيجيبون بشكل روتيني بأنهم يدعمون زيادة إجمالي الإنفاق على الخدمات العامة وأنهم يعارضون الزيادات الضريبية لدفع ثمن هذا الإنفاق المتزايد. غالباً ما يتم العثور على نتائج أبحاث اقتصاديات السعادة زائدة عن الحاجة أو مكررة لمجرد قياس رفاهية الإنسان باستخدام مقاييس أكثر موضوعية مثل الدخل أو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي أو الملاحظة المباشرة لجودة المؤسسات الاقتصادية. وبوجه عام، كشف بحث اقتصاديات السعادة أن الأشخاص الذين يعيشون في البلدان الأكثر ثراءً ولديهم مؤسسات عالية الكفاءة يميلون إلى أن يكونوا أكثر سعادة من الأشخاص في البلدان الأقل ثراءً والمؤسسات الأقل كفاءة.

وتظهر المقارنة البسيطة بين الرضى عن الحياة المبلغ عنه ذاتياً والناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد وجود علاقة قوية وإيجابية تتسق مع مرور الوقت. وهذا يشير إلى أن مجرد الإشارة إلى نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يقيس السعادة بالفعل، وأن محاولات قياس السعادة مباشرة هي مضيعة للوقت. تقود هذه الانتقادات إلى رؤية اقتصاديات السعادة كطريقة أدنى لقياس رفاهية الإنسان مقارنة بالأساليب المعمول بها.



MISS 3