اجتماع للجنة الاقتصاد بمشاركة حمية: مرافئ سياحية جديدة وخطة طوارئ للمطار

14 : 31

عقدت لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط جلسة قبل ظهر اليوم الأربعاء في المجلس النيابي برئاسة النائب فريد البستاني وحضور وزير الاشغال العامة في حكومة تصريف الاعمال علي حمية والنواب الاعضاء.


إثر الجلسة، قال البستاني:" لجنة الاقتصاد إجتمعت اليوم واستقبلنا معالي وزير الاشغال العامة، وهو نجم المرحلة استعداداً للصيف. وتوجّهنا في اللجنة هو عدم زيادة الضرائب وخلق ايرادات للدولة، وأكد حمية أن وزارته أكثر انفاقاً وأقل ايراداً ويجب أن تجلب ايرادات للدولة".


وأضاف البستاني: "الايرادات كانت بالليرة اللبنانية، نحن في اللجنة نلم بوضع مرفأ بيروت والاستيراد والتصدير ووزارة الاشغال هي المعنية بالموضوع، ولفتتنا اعادة الثقة بالترانزيت على الرغم من الازمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان".


وقال: "لقد جزم معاليه اننا لا نريد بيع مرفأ بيروت أو تحويله الى مقاعد أو مطاعم واقترح الزملاء ان تتطور المنطقة المحيطة بالمرفأ لتزداد السياحة. وتحدث معاليه عن مرافىء بيروت وصور، وكان لديه نقطة عن الاهراءات، اذ اكد انه سيعمل بطريقة موازية للطريقة القديمة. وتمنت اللجنة على الوزير تحسين مطار بيروت.


وأشار البستاني الى أن البحث تطرق الى موضوع "زيتونة باي" وعما تتقاضاه الدولة وقال: "يجب أن تحصل وتزيد ايرادات الدولة، كما تمنينا أن تدرس الاسعار في المطار لا سيما مياه الشرب وغيرها. وتطرقنا مع معالي الوزير الى وضع الاملاك البحرية".


بدوره، اشار الوزير حمية الى ايرادات الوزارة وقال: "لا نريد أن نأتي بالايرادات من جيب المواطن، وأكد أن الوزارة ستقوم بالاستثمار الأمثل لمرفأ بيروت بما يتلاءم ومصلحة المرفأ. 


وعن "زيتونة باي"، قال حمية: "بناء لكتاب من حاكم مصرف لبنان، نحن نعمل الآن وسنقترح على مجلس الوزراء تعديل العقد. نحن نريد أن نحصل على ايرادات من املاك الدولة لندعم الصحة والقطاع العام وغيرها. وشرحنا ما تقوم به وزارة الاشغال بالنسبة لمرفأ طرابلس، إضافة الى المسح للشاطىء اللبناني وتكليف الجيش بمسح الشاطىء من الناقورة الى العريضة".

وكشف عن أن وزارة الأشغال تعمل في صور وجونية وبيروت، على مرافىء سياحية، سيما أن الوضع المالي في الدولة صعب جداً. كما تحدث عن خطّة طوارئ يجري العمل عليها لتأمين استمرارية العمل في مطار بيروت.

MISS 3