"رولان غاروس": اللبنانية الأصل حداد مايا إلى نصف النهائي

02 : 00

مصافحة بين حداد مايا (إلى اليمين) وجابر بعد المباراة (أ ف ب)

حجز الالماني الكسندر زفيريف، المصنف 27 عالمياً، بطاقته الى الدور نصف النهائي من بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه على الارجنتيني توماس اتشيفيري بصعوبة 6-4 و3-6 و6-3 و6-4 في ربع النهائي.

وسيلتقي الالماني في نصف النهائي مع الفائز من المواجهة الدنماركية - الدنماركية بين كاسبر رود وهولغر رونه.

ولدى السيدات، حسمت البولونية إيغا شفياتيك حاملة اللقب والمصنّفة أولى عالمياً، السيناريو المعاد من العام الماضي في البطولة، عندما هيمنت وفازت في ربع النهائي على وصيفتها الأميركية كوكو غوف 6-4 و6-2.

وستلاقي شفياتيك في نصف النهائي البرازيلية بياتريز حداد مايا الرابعة عشرة، بعدما أقصت الأخيرة التونسية أنس جابر السابعة عالمياً، بفوزها عليها 3-6 و7-6 و6-1.

وفي نصف النهائي الثاني، تلعب البيلاروسية أرينا سابالينكا مع التشيكية كارولينا موتشوفا.

وبالتالي، في حال بلغت شفياتيك المباراة النهائية، ستضمن بقاءها في صدارة التصنيف العالمي.

وقبيل ذلك، ودّعت جابر التي كانت فكّت نحس الدور ثمن النهائي في فرنسا المفتوحة للمرة الأولى هذا العام، البطولة أمام حداد مايا.

وأصبحت حداد مايا (27 عاماً)، أول برازيلية تبلغ نصف نهائي إحدى البطولات الكبرى منذ ماريا بوينو في فلاشيغ ميدوز الاميركية في العام 1968، علماً ان الاخيرة متوجة بسبع بطولات "غراند سلام".

أما جابر، وصيفة ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز العام الماضي، فكانت تخوض ربع النهائي في فرنسا المفتوحة للمرة الاولى.

ولم يسبق لحداد مايا، اللبنانية الأصل، أن ذهبت أبعد من الدور الثاني في بطولة كبرى قبل رولان غاروس هذا العام، وباتت أول برازيلية تبلغ ربع النهائي أيضاً منذ 1968.

وحقّقت حداد مايا فوزها الاول في ثالث مواجهة بينهما، علماً أن التونسية تفوّقت عليها في نصف نهائي دورة شتوتغارت هذا العام.

وكانت أفضل نتيجة لجابر في رولان غاروس الدور ثمن النهائي في 2020 و2021، وخرجت من الدور الاول في 2019 والعام الماضي ومن الدور الثالث في 2017.

MISS 3