"دولة بوليسيّة".. قضيّة الإعلاميّة فجر السعيد تتفاعل وتضامنٌ سياسيّ واسع

19 : 31

توالت تعليقات السياسيّين والأحزاب اللبنانيّة على حادثة منع الإعلاميّة الكويتيّة فجر السعيد من الدخول إلى لبنان.


جعجع

في هذا السياق، رأى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن منع السعيد من دخول لبنان بطريقة بوليسيّة، ضربٌ لكلّ ما يمثّله لبنان من قيمٍ حضاريّةٍ وثقافيّةٍ وإعلاميّة من جهة، واستهتار كامل بعلاقات لبنان العربية من جهة ثانية.


سامي الجميّل

وتساءل رئيس حزب "الكتائب" اللّبنانيّة، النّائب سامي الجميّل عبر "تويتر":


"هل تحوّلت السّلطات اللبنانيّة الحالية إلى أداةٍ قمعيّة خدمةً لحزبٍ خارج عن الدّستور والقوانين اللبنانيّة على حساب حرية التّعبير المكرسة في الدستور وعلى حساب علاقة لبنان بالدول العربية؟ سؤالٌ برسم وزراء الداخليّة والخارجيّة والعدل".


 يزبك

وغرّد النائب غيّاث يزبك، مُعتذراً من سعيد، ومن شعب الكويت.


الحزب التقدميّ الإشتراكيّ 

واستغربت بدورها مفوضيّة الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكيّ من أن يتم منع الإعلاميّة الكويتية فجر السعيد من الدخول إلى لبنان وتوقيفها والتحقيق معها وذلك فقط على خلفيّة مواقفها وآرائها السياسية.


عقيص 

من جهته، غرد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب جورج عقيص على حسابه عبر "تويتر": "‏هل أصبح دخول الأجانب إلى لبنان وتحديداً من الاخوة العرب خاضعاً لأمزجة اشخاص وأجهزة؟".


‏أضاف: "هل منع الاعلامية الكويتية ⁧‫فجر السعيد⁩ من دخول لبنان استند إلى مذكرة قضائيّة رسميّة لها ما يُبرّرها قانوناً؟ أم إلى قرار تعسفي اتُّخذ في غرفة مظلمة على خلفيّة مواقف فجر السياسية الواضحة؟ دولتنا دولة بوليسية".




ريفي

من جانبه، غرّد النائب أشرف ريفي عبر "تويتر"، كاتباً:

" إن منع الإعلاميّة الكويتية فجر السعيد من الدخول إلى لبنان، يمثل قمّة الإستهانة بصورة لبنان وموقعه، كما يُشكّل اعتداءً على مواطنة عربية تنتمي إلى دولة الكويت الصديقة للبنان. ‏لن نقبل أن يكون لبنان محمية للممانعة. يكفينا الإرهاب والقتل والكابتاغون، لبنان كان وسيبقى بلد الحريات".

وهاب 

وكتب رئيس حزب "التّوحيد العربي" وئام وهاب على حسابه عبر "تويتر":


"لا نعرف سبب عمليات البلطجة في المطار إن لجهة ما حصل مع الإعلامية الكويتية أو ما يحصل يومياً مع المواطنين الليبيين. دولة الرئيس ميقاتي عالج هذا التشبيح ".


"المستقبل"

وتعقيباً على قضيّة منع الإعلاميّة الكويتيّة فجر السعيد من دخول لبنان، صدر عن هيئة شؤون الإعلام في "تيار المستقبل" البيان الآتي:


"لم يعد مقبولاً أن يبقى لبنان أسير ممارسات مستنكرة لا تقيم أي اعتبار لعلاقاته مع أشقائه العرب، وتتخذ من أجهزة الدولة منصة للإساءة إلى دور لبنان الحضاري والثقافي، بعد منع الإعلامية الكويتية فجر السعيد من دخول لبنان، من دون توضيح الأسباب الفعلية للإجراء المتخذ بحق مواطنة وإعلامية تنتمي إلى الكويت الشقيق الذي لم يقدم في تاريخه إلا الخير ويد العون للبنان واللبنانيين".


أضاف البيان: "إنّ ما حصل مرفوض ويستدعي من حكومة تصريف الاعمال ووزير الداخلية فيها التحقيق بطبيعة الاجراء، وإعلام الرأي العام بأسبابه، واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بمنع تكرار ما حصل في زمن يسعى لبنان إلى إعادة ترميم علاقاته مع الأشقاء العرب، الذين ينتظرون بدورهم أفعالاً مسؤولة تعزز الثقة به، وترد لهم جميل الوقوف إلى جانبه في كل الأزمان".


ميشال المرّ

أمّا النّائب ميشال المرّ، فغرّد عبر "تويتر":


" بما يخص فجر السعيد، فليكن القانون هو الحاكم، وليكن التعاطي السياسي بما يعزز دور المؤسسات، وتحديدا الأمن العام، وتطبيق القانون واحترامه، اما المزايدات السياسية الشعبوية فلا تؤدي الا لضرب هيبة الدولة وتعطيل عمل المؤسسات". 


MISS 3