ميقاتي أكد التزام لبنان مندرجات القرار 1701 وطالب بوقف الخروق الاسرائيلية

14 : 21

اليونيفيل

جدد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي تأكيد "التزام لبنان بمندرجات القرار الدولي الرقم 1701 والتنسيق بين الجيش وقوات "اليونيفيل" للحفاظ على الاستقرار في الجنوب وعلى طول الحدود اللبنانية". وطالب الامم المتحدة بـ"الضغط على اسرائيل لوقف خروقها المتكررة للخط الازرق وللسيادة اللبنانية، وايضا بوقف الاشغال ضمن الاراضي اللبنانية، لان هذا الامر يتسبب بتوترات خطيرة".

وأكد " تمسك لبنان بحقه في استعادة اراضيه المحتلة وعدم التفريط بها".


وكان ميقاتي قد اجتمع في حضور وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، مع القائد العام للقوة الدولية العاملة في جنوب لبنان الجنرال ارولدو لازارو، يرافقه المستشار السياسي هيرفي لو كوك. وتم البحث في الوضع الأمني في الجنوب.



وإجتمع رئيس الحكومة مع وزير العدل هنري الخوري الذي قال بعد الاجتماع: "اجتمعت مع دولة الرئيس غداة عقد جلسة لمجلس الوزراء. وشارك في اللقاء الأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكية الذي تربطنا به علاقات إيجابية واضحة وصريحة. وشرحت كل المعطيات المتوافرة لدي في خصوص السير الذاتية والاعمال التي قام بها المحاميان ايمانيول داود وباسكال بوفيه، وكانت التفاصيل كافية ووافية للأخذ بالخيار الذي أقدمت عليه سابقا، وكان دولة الرئيس متفهما جدا وأبدى موافقته على هذا الخيار وسيعرض هذا الأمر بتفاصيله على مجلس الوزراء غدا، وان شاء الله يتبنى مجلس الوزراء هذين الخيارين اللذين أقدمت كوزير للعدل على توقيع عقود معهما".



وردا على سؤال، عن امكان عدم موافقة مجلس الوزراء غداً على ما طرحه، قال: "لا اريد ان ادخل في هذا الافتراض، لأنه يرتب نتائج قانونية على صعيد الوطن، فهناك حقوق للدولة اللبنانية يفترض ان نحافظ عليها، وقلت واكرر انه في حال ثبت ارتكاب الأشخاص المعنيين أو الملاحقين في الخارج للجرائم المسندة اليهم، فكل همي ينصب على المحافظة على حقوق الدولة في حال ثبوت الجرائم المسندة الى الأشحاص المعنيين بالملف وهم رياض سلامة ورفاقه".


وعن البلدان التي سيعمل فيها المحاميان، قال: "لغاية الآن في فرنسا، وسنتخذ الاجراءات ذاتها في سائر البلدان وهذا أمر ندرسه فعملنا يرتكز على حماية حقوق الدولة أينما كان".


وقال خوري رداً على سؤال عن الإجراءات المتخذة في المانيا: "لا يزال لدينا وقت. ونحن ندرس القانون والمرحلة التي يمكننا الانضمام فيها للدعاوى المقامة في الخارج، والأمور تسير في هذا الاتجاه".


الوزير خوري


من جهة أخرى إستقبل الرئيس ميقاتي وفداً من نقابة الصيادلة برئاسة النقيب جو سلوم الذي قال: "تشرفنا بلقاء دولته وحيينا جهوده وخاصة في الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، ونحن نعلم حجم المسؤولية التي يتحملها اليوم. عرضنا موضوع الأمن الصحي للمريض اللبناني، ونحن نعتبر ان هذا الامن مهدد جداً، خاصة وأننا ننتقل من نموذج الى آخر، الى نموذج الدواء المهرب والمزور والى نموذج التقارير الاممية التي تتحدث عن ادوية سرطانية فيها بكتيريا وادوية خالية من الفاعلية المطلوبة، كذلك الى نموذج الدكاكين والصيدليات غير الشرعية والادوية التي تباع في مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يهدد صحة المريض وصورة لبنان، وينقلنا من نموذج الدواء الجيد والمكاتب العلمية والمصانع المحلية حيث كان لبنان صيدلية الشرق الى نموذج اخر خطير جداً".



أضاف: "كما عرضنا اموراً تتعلق بمهنة الصيدلة وترتيب امور الصيادلة وبعض الانظمة، واكدنا دعمنا الكلي لصيادلة لبنان ولنظام التتبع لأدوية السرطان، وخاصة دواء السرطان الذي كان يهرب في السابق واستفاد منه اشخاص معينون على حساب صحة المريض".



الصيادلة


كما استقبل ميقاتي الهيئة الإدارية الجديدة لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية برئاسة محي الدين كشلي، وتمنى له التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة.




MISS 3