حسم السلسلة النهائية 4-1 مع ميامي

"أن بي آي": لقب تاريخي لدنفر ويوكيتش أفضل لاعب في النهائي

02 : 00

مشجعو ناغتس يحتفلون في شوارع كولورادو (أ ف ب)
أحرز دنفر ناغتس بقيادة عملاقه الصربي نيكولا يوكيتش لقبه الأول في الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلّة، بفوزه على ضيفه ميامي هيت بفارق 5 نقاط وبنتيجة 94-89 في المواجهة الخامسة بينهما، ليحسم بذلك سلسلة الدور النهائي 4-1 من أصل 7 مباريات ممكنة.

تعملق يوكيتش كالعادة مسجلاً 28 نقطة و16 متابعة لفريق ولاية كولورادو، الذي حصد لقبه الأول بعد 47 موسماً في الدوري.

في المقابل، تجمّد رصيد هيت عند ثلاثة ألقاب (2006 و2012 و2013)، وخسر النهائي للمرة الرابعة في تاريخه.

وقال مدرب ناغتس مايك مالون للجماهير المنتشية: "لدي أخبار للجميع. لن نكتفي بلقب واحد. نريد المزيد".

وتوّج اللقب مسيرة رائعة ليوكيتش، أفضل لاعب في الدوري مرتين، والمشارك خمس مرات في مباراة كل النجوم "أول ستارز"، بعد ثمانية مواسم من انطلاق مشواره في دوري المحترفين.

بعد يومين من احراز مواطنه نوفاك ديوكوفيتش لقب دورة "رولان غاروس" الفرنسية في كرة المضرب، رافعاً رصيده إلى 23 لقباً كبيراً قياسياً، اختير يوكيتش أفضل لاعب في نهائي 2023.

كان حاضراً في ليلة اخفق زملاؤه بالتسديد، بيد ان لاعب الارتكاز ساهم في حرمان ميامي من التسجيل لأكثر من خمس دقائق في الربع الأخير.

"نفوز لأجل الناس"

وقال يوكيتش (28 عاماً): "كان مجهوداً رائعاً من الفريق. كانت مباراة بشعة. لم ننجح بالتسديد. لكن في النهاية توصلنا إلى اللعب دفاعياً وقد سجّلنا تسعين نقطة.

لهذا السبب فزنا، أنا سعيد لفوزنا في المباراة. نحن نفوز لأجل الناس هنا. لهذا يعني لنا الفوز كثيراً. نثق ببعضنا البعض".

وأضاف: "هذا جميل. أنجزنا العمل ويمكننا العودة إلى البيت الآن".

وكان دنفر بطلاً لمنطقته الغربية، فيما احتاج ميامي هيت إلى ملحق مؤهل (بلاي إن) لبلوغ الأدوار الاقصائية (بلاي أوف) التي خاضها بعد حلوله ثامناً فقط في المنطقة الشرقية.

حقق مفاجآت كبيرة في "البلاي أوف"، متفوّقاً في الدور الأول على ميلووكي باكس أفضل فريق في الدور المنتظم والذي يضمّ اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو (4-1)، ثم تغلب على نيويورك نيكس (4-2)، قبل أن يقصي بوسطن سلتيكس وصيف الموسم الماضي 4-3.

في المقابل، سار ناغتس بقوّة على طريق اللقب، فتغلب على مينيسوتا تمبروولفز 4-1، فينيكس صنز 4-2، ولوس أنجليس لايكرز الذي يضمّ الأسطورة ليبرون جيمس 4-صفر.

وإلى يوكيتش، ساهم بتحقيق الفوز كل من مايكل بورتر جونيور (16 نقطة و13 متابعة) والكندي جمال موراي (14 نقطة و8 متابعات و8 تمريرات حاسمة).

ولدى ميامي، سجّل جيمي باتلر 21 نقطة وأضاف لاعب الارتكاز بام أديابيو 20 نقطة و12 متابعة.

وفيما كان موسمهم على المحك، قدّم لاعبو المدرب إريك سبولسترا أداء دفاعياً جسدياً في الدقائق الأخيرة، ما خلق جواً حماسياً في قاعة "بول أرينا" التي غصّت بنحو عشرين ألف متفرّج.

ومنحت سلة من موراي ناغتس التقدّم 81-76 قبل 6.43 دقائق من النهاية، فيما استهل هيت الربع الأخير بتسجيل محاولتين فقط من 14 محاولة ميدانية، وصام عن التسجيل لأكثر من خمس دقائق.

وسجّل باتلر، الذي عانى طوال المباراة، ثلاثيتين، وأضاف رميتين حرتين منحتا ميامي التقدّم 89-88.

وردّ بروس براون بمتابعة وسلة (90-88). وسرق كنتافيوس كالدويل-بوب الكرة من باتلر وسجل رميتين حرتين قبل 24 ثانية من النهاية ليضع فريقه في المقدمة 92-89.

وأهدر باتلر ثلاثية والتقط براون متابعة ثم سجل رميتين حرتين حاسماً الفوز قبل 14 ثانية من الصافرة الأخيرة هذا الموسم.

إصابة 9 أشخاص

على صعيد آخر، أُصيب تسعة أشخاص وألقي القبض على مشتبه به في دنفر، بعد إطلاق نار بالقرب من الملعب الذي شهد تتويج ناغتس بلقب الدوري، بحسب ما أعلنت الشرطة المحلية.

وقالت شرطة دنفر إن ثلاثة من المصابين في حالة حرجة، بينما يعاني آخرون من إصابات طفيفة.

ووقعت حادثة اطلاق النار على بُعد نحو كيلومتر من ملعب "بول أرينا" حيث تغلب ناغتس على ميامي محرزاً اللقب.

وسرعان ما اجتاحت جماهير دنفر شوارع كولورادو للاحتفال باللقب الأول في تاريخ النادي.

وقالت شرطة دنفر: "تشير المعلومات الأوّلية إلى إطلاق عدة طلقات في مشاجرة شارك فيها عدة أفراد"، مضيفة أن المشتبه به أصيب بدوره بطلق ناري.

MISS 3