ياسين بجولة في بلدات الاقليم: الظروف صعبة ولكن علينا ألا نستسلم

14 : 07

بدأ وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين، جولته في بلدات الاقليم، بناء على دعوة "مجموعة رصد وحرائق الاقليم"، للاطلاع على حملة تنظيف الاحراج وجوانب الطرق التي أطلقتها المجموعة وعدد من المتطوعين في القرى.





واستهل ياسين جولته في منطقة حرايف الهوا في بلدة شحيم، بالتعاون مع الرئيس الاقليمي للدفاع المدني حسام دحروج، رئيس مركز شحيم محمد عويدات وتجمع ال شعبان الاجتماعي، شباب بزوغ الفجر، الجمعية الاجتماعية في شحيم، جمعية الكشاف المسلم، حيث اطلع على سير العمل، وانضم الى الشبان في اعمال التعشيب، ووقف إلى جانب المتطوعين مثنيا على نشاطهم وعلى هذه المبادرة.



وادلى ياسين بتصريح قال فيه: "اليوم نستكمل حملة الوقاية من حرائق الغابات والتي أطلقناها في الأسبوع الأول من حزيران، وأقرت في مجلس الوزراء، ليكون هناك دائماً اسبوع للوقاية والحد من حرائق الغابات في الأسبوع الأول من حزيران، واليوم بدأنا في منطقة إقليم الخروب بدءاً من شحيم، هذه البلدة الغنية بأحراجها وبهمة شاباتها وشبابها، الذين يعملون بشكل تطوعي في المناطق الحرجية".


أضاف: "مهم جداً أن نعمل على موضوع الوقاية من خلال تنظيف الاحراج وجوانب الطرق وإزالة كل ما من شأنه أن يتسبب بحرائق، لأن الوقاية أساسية للحد من هذه المخاطر، كالحرائق الكارثية التي حصلت في السنوات الماضية".


وتابع: "العام الماضي وبهمة الدفاع المدني والعمل المحلي على مستوى المناطق، استطعنا تخفيض المساحات المحروقة في لبنان بنسبة تزيد عن الـ90%، وسنعمل لكي نحافظ على هذا المستوى من تخفيف حدة الحرائق، سيما وأن هناك تغيرات مناخية، والدراسات العلمية في العالم تقول أنه سيكون هناك في شهر حزيران من 20 الى 29 صيف حار في تاريخ تسجيل الحرارة في العالم، وهذا سيؤثر علينا في لبنان كما في دول اخرى، فهناك دول متقدمة جداً اقتصادياً ومؤسساتياً تعاني من هذا الموضوع، لذا يجب علينا العمل للحد من المخاطر، وتجهيز فرق من الدفاع المدني لتكون حاضرة للتدخل بشكل سريع".


ورداً على سؤال، قال: "نحن نعمل مع البنك الدولي وهيئات أخرى من المانحين وبعض الجمعيات الأساسية لخلق صندوق دعم للطوارئ لدعم جهود إطفاء الحرائق، والبنك الدولي يساعدنا في وضع أسس وطريقة تمويل هذا الصندوق، ولكن أيضاً تتعاطى مع الصندوق الخاص لدعم هكذا مبادرة، والصندوق سيكون على مستوى كل لبنان".


وختم: "الظروف صعبة ولكن علينا ألا نستسلم، وبهمة الشباب والدفاع المدني استطعنا الاستمرار، كما أن الاستراتيجية التي وضعناها واضحة ونعمل خطوة بخطوة، ولكن الأساس هو الاحتضان المحلي. صحيح وضع البلديات صعب، ولكن علينا كمجتمع محلي العمل لحماية الاحراج".





وكانت محطة الوزير ياسين الثانية في أحد أحراج منطقة نهر الحمام في بلدة داريا، حيث التقى فريق عمل من شباب وشابات "تجمع شباب داريا"، مطلعاً من الزميل رامي ضاهر والشباب على سير عمل التنظيف للوقاية من الحرائق، وقد تحدث بإسم التجمع ضاهر، فرحب بالوزير ياسين، مثنيا على دوره في حماية البيئة والحفاظ على غابات لبنان، ولافتا الى ان "التجمع وضع نفسه بالتصرف لحماية أحراج وبيئة داريا من الحرائق".


وتحدث سماح يوسف، مؤكداً انه من "اولوية الشباب الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها، رغم كل الظروف والامكانات"، شاكراً لياسين مبادرته.



بدوره شدد ياسين على "بذل جميع الجهود للحفاظ على الثروة الحرجية في لبنان، لحماية صحة وسلامة الشعب اللبناني من التلوث في القرى والبلدات والمدن"، مشيراً الى ان "الغابة والطبيعة ليست للجمال فقط، بل هي تمتص كل الملوثات وتحمينا من المتغيرات المناخية الحاصلة"، مثنياً على دور شباب وشابات تجمع شباب داريا، في الاهتمام بالبيئة"، ومؤكداً ان "دور الشباب في هذا المجال له تأثير كبير"، مؤكداً "استكمال الحملة طوال فصل الصيف لحماية كل غابات وأحراج وأنهار لبنان وموارده الطبيعية".

وأشار الى ان "الغابات والأحراج هي وجه لبنان الجميل"، داعياً الى "تضافر جميع الجهود لحماية موارد لبنان الطبيعية رغم كل الظروف التي تمر بها البلاد"، مثنيا على "جهود شباب وشابات اقليم الخروب".


ثم انتقل الوزير ياسين وعيسى، الى بلدة الزعرورية، حيث اطلع على اعمال التعشيب على الطريق العام للبلدة لجهة مزرعة الضهر، بحضور رئيس البلدية سلام عثمان ورئيس نادي الفتيان يوسف ابو ضاهر، الدكتور اسامة الصنديد (green circle)، نبيل قاسم الزين (بلدية الزعرورية)، المحامي مازن نصر الدين (green circle)، المهندس عصام شمس الدين مع مجموعة (التلال الخضر)، محمد خطار الزين ( نادي الفتيان)، حيث نوه الوزير ياسين بالاشغال الجارية، معرباً عن امله في ان "تخفف هذه الاشغال من الحرائق"، ومحذرا من ان "موجة الحر تحمل الخوف والقلق للأحراج والغابات"، مؤكدا "العمل في اتجاه كل ما يمكن ان يبعد النيران عن غاباتنا".


بدوره شكر رئيس البلدية للوزير ياسين مبادرته وحرصه على موارد لبنان، مؤكداً "وقوف البلدية الى جانب جهوده وكل المبادرات التي تصب في مصلحة البلدات والقرى، التي هي مصلحة الشعب اللبناني. كما تفقد مجموعة من الشباب، كانت تعمل على تعشيب جوانب الطريق في منطقة مرج علي في بلدة شحيم.

MISS 3